الأخبار العربية والدولية

بيان صحفي مشترك لهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الغذاء العالمي

مساعد وزير الخارجية الأوسترالي يزور لبنان ويؤكّد التزام حكومته مواجهة انعدام الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الإنسانيّة

بيروت – زار اليوم سعادة مساعد وزير خارجية أوستراليا، النائب تيم واتس مشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان التي تدعمها حكومة أوستراليا. تواصل عمليّات هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي الاستجابة للاحتياجات الإنسانيّة والإنمائيّة المتزايدة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك الفقر وعدم المساواة وانعدام الأمن الغذائي.

جال سعادة مساعد وزير خارجية أوستراليا، النائب تيم واتس مع الوفد المرافق له، على مبادرتَين تقودهما هيئة الأمم المتحدة للمرأة بدعم من حكومة أوستراليا. الأولى هي وحدة إنتاج في بيروت تصنّع منتجات صحيّة عالية الجودة وبأسعار مقبولة تنتجها نساء للنساء بالشراكة مع “أكتد” والشريك المحلي “نساند”.

استُكمِلَت الزيارة بجولة في “المطبخ الدامج”، وهو المطبخ المجتمعي الأوّل من نوعه في لبنان الذي تقوده نساء بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبالشراكة مع “الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوّقين حركياً” والذي يخلق فرص عمل مستدامة للنساء ذوات الإعاقة. اكتسب الوفد فكرة مباشرة ومعمّقة عن المطبخ الدامِج والشامل واستمع إلى النساء العاملات في المطبخ وتم التطرّق إلى التحدّيات كما إلى الفرص المتاحة للنساء والأشخاص ذوي\ات الإعاقة في لبنان.

قال سعادة مساعد وزير خارجية أوستراليا، النائب تيم واتس: “تفخر أوستراليا بالشراكة مع “هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان لتمكين النساء من خلال الوصول إلى العمل. إن هذه المشاريع التي تُنفَّذ بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنظّمات المحليّة، توفّر الوسائل اللّازمة للنساء لإعالة أنفسهن وأسرهنّ”.

إن النساء والأطفال والأشخاص ذوي\ات الإعاقة يتأثرون بشكلٍ غير متناسب بالأزمة الاقتصاديّة في لبنان.

من خلال دعم أوستراليا، سيستفيد أكثر من 22700 امرأة وفرد من أسرهنّ من المبادرتيَن اللتَين تقودهما هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشركاؤها، وسيتم توزيع أكثر من 38000 منتج صحّي ووجبة ساخنة على المحتاجين\ات. وفي سياق متّصل، قالت جيلان المسيري، ممثّلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان: “إن النساء والفتيات ذوات الإعاقة ما يزلن يواجهن تحدّيات وصعوبات هائلة في لبنان تعيق مشاركتهنّ على قدم المساواة في المجتمع. تظلّ هيئة الأمم المتحدة للمرأة ملتزمة دعم النساء والفتيات في كل تنوعهنّ وضمان حصولهنّ على حقوقهنّ والمساعدة للاستفادة من إمكانياتهنّ بشكلٍ كامل. شكرًا للشعب الأوسترالي والحكومة الأوستراليّة على دعمهما الذي سهّل إنشاء مساحات تُمكّن النساء ذوات الإعاقة وحيث يكّتسبن المهارات الأساسيّة ويضمننّ الدخل المستدام.”
بين نيسان/أبريل 2022 وكانون الأول/ديسمبر 2023، ساهمت حكومة أوستراليا بمبلغ 2.5 مليون دولار أوسترالي لتمويل مشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان.
زار مساعد وزير خارجية أوستراليا تيم واتس أكبر مستودع لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان لتخزين الحصص الغذائية الموزعة شهريا على الأسر المتضررة من الأزمة الاقتصادية. ورحب برنامج الأغذية العالمي بمساهمة قدرها 7 ملايين دولار أوسترالي من حكومة أوستراليا، لتقديم المساعدة الأساسية للأسر الأكثر فقراً في جميع أنحاء البلد.
ويقول عبدالله الوردات، ممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان والمدير القطري: “لقد زرت عائلات تواصل إجراء مقايضات صعبة لمواجهة التضخم وانخفاض القوة الشرائية. نحن ممتنون لشعب وحكومة أوستراليا على دعمهم المتواصل وثقتهم في عمل برنامج الأغذية العالمي للوصول إلى الناس الأكثر حاجة. وملتزمين بالوقوف إلى جانب جميع الناس في لبنان من خلال برامجنا ومن خلال تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية. “
تستمر القوة الشرائية للأفراد في التقلص، واستنفدت قدرات الأسر على التكيف إلى أقصى حد. ارتفع سعر سلة الغذاء، التي تحتوي على مواد غذائية أساسية، بنسبة 48 في المائة منذ بداية هذا العام وحده.
ويقول مساعد وزير خارجية أوستراليا “إن مساهمة أوستراليا لبرنامج الأغذية العالمي سيساعد في دعم اللبنانيين واللاجئين السوريين وغيرهم من الفئات الضعيفة في لبنان الذين يكافحون بوجه الأزمة الحالية، مما يوفر لهم إمكانية الحصول على الغذاء والاحتياجات الأخرى. تستمر أوستراليا في الوقوف إلى جانب لبنان للاستجابة إلى هذه التحديات وقد قدمت 133 مليون دولار أوسترالي كدعم إنساني منذ 2017”
ومع ذلك، فإن هذه المساعدة لا يمكن إلا أن تخفف مؤقتًا من هذه الصعوبات، وتحتاج الحكومة اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات لتقديم حلول طويلة الأمد.
وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، ومنذ اندلاع الأزمة المالية، ساعدت مساهمات أوستراليا على دعم الأسر اللبنانية بتزويدهم بحصص غذائية شهرية وتزويد اللاجئين السوريين بالمساعدات النقدية. وتعتبر أوستراليا، إلى جانب جهات مانحة أخرى، جهة رئيسية في الحفاظ على الدعم الإنساني الأساسي للبنان، وهي شريك هام لبرنامج الأغذية العالمي.
وبذلك يصل إجمالي الدعم الذي تقدمه أوستراليا لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان إلى 25 مليون دولار أوسترالي منذ العام 2019.

جهات الاتصال الإعلامية:
هيئة الأمم المتحدة للمرأة
رلى راشد، هيئة الأمم المتحدة للمرأة – لبنان
[email protected]

رشا أبو ضرغم، برنامج الأغذية العالمي، بيروت
هاتف: 96171814623
بريد إلكتروني [email protected]:

عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة:
انطلاقاً من رؤية المساواة المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، تعمل “هيئة الأمم المتحدة للمرأة” من أجل القضاء على كافة أشكال التمييز ضد جميع النساء والفتيات وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين النساء والرجال كشركاء ومستفيدين من التنمية وحقوق الانسان والعمل الإنساني والسلام والأمن. من خلال إعمال حقوق المرأة في صميم جميع جهودها، تقود “هيئة الأمم المتحدة للمرأة” جهود منظومة الأمم المتحدة وتنسقها لضمان ترجمة الالتزامات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وبتعميم مراعاة منظور النوع الاجتماعي إلى أفعال في جميع أنحاء العالم وتوفر الهيئة قيادة قوية ومتماسكة لدعم أولويات الدول الأعضاء وجهودها وبناء شراكات فعالة مع المجتمع المدني والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة.

تابعونا على تويتر وفايسبوك
@unwomenlebanon

عن برنامج الأغذية العالمي
يعتبر برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أكبر منظمة إنسانية في العالم تقوم بإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ وتستخدم المساعدة الغذائية من أجل تمهيد السبيل نحو السلام والاستقرار والازدهار للناس الذين يتعافون من النزاعات والكوارث وآثار تغيّر المناخ.
تابعنونا على توتير WFPLebanon@ وWFPMedia@

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى