الأخبار اللبنانية

“مؤسسة الصفدي” تفتتح برنامج “مكتبة المنى” الثقافي بسلسلة أنشطة تربوية للأطفال:

ساعة من الخيال” تشمل ضمنت قراءة قصص، صناعة دمى، معلومات عامة ومسابقات في المطالعة افتتحت “مؤسسة الصفدي” برنامج “مكتبة المنى” الثقافي السنوي للعام 2013، مع الأطفال، ومن خلال سلسلة أنشطة تربوية مستمرة خلال فترة الصيف. ويتضمن البرنامج: قراءة قصص، صناعة الدمى من القماش والمعجون، “هل تعلم” للمعلومات العامة، والمطالعة في مسابقة، وهي تتناسب مع فئتين عمريتين للأطفال، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: الاول بين 6 إلى 8 سنوات، والثانية من 9 إلى 12 سنة.  ويندرج هذا البرنامج الذي حمل عنوان “ساعة من الخيال”، ضمن أهداف المكتبة الأساسية لجهة تبادل المعرفة والتشجيع على القراءة والمطالعة.
وبمشاركة 20 طفلاً وطفلة، انطلق البرنامج من خلال حصة قراءة القصص، في مكتبة الأطفال، حيث قامت الطالبة فدوى كمالي بقراءة  قصة لمجموعة الاطفال بعنوان “الارنب المخبول”، وهي قصة تتناول حياة ارنب صغير يدعى “بونرا”، يفعل كل شيء معكوساً، إذ يمشي ويتكلم بطريقة مضحكة وغريبة ….
وبعد قراءة القصة انقسم الأطفال المشاركون الى مجموعتين حيث قامت الاولى بتحضير دمية من الورق تمثل الارنب وتولى الاطفال تلوينها وتزيينها. اما المجموعة الثانية  فقد شاركت في نشاط “يوميات الاحلام” حيث استمتعوا بكتابة احلامهم وافكارهم وقاموا بتزيينها على الورق بالوان واشكال جميلة.
ولفتت مسؤولة المكتبة سمر جمول إلى أنه في نهاية النشاط الصيفي، سيتم تنظيم معرض لأشغال الاطفال في “مركز الصفدي الثقافي”.
اما عن باقي الانشطة، فقد لفتت جمول إلى أن الاطفال من المجموعتين سيكونون على موعد كل يوم أربعاء مع متخصصة في الأشغال اليدوية، لتعليمهم كيفية صناعة الدمى من القماش والمعجون. في حين ستقوم جمول مع الأطفال في فقرة “هل تعلم”، المتعلقة بالمعلومات العامة، بعرض مواضيع مختلفة نذكر منها: حقوق الانسان والطفل، البيئة  الدول(عادات شعوبها وثقافتهم)…، من خلال اعتماد انشطة ثقافية كعرض الصور، وتركيب Puzzle  ، الرسوم، وقراءة القصص،.. وقالت جمول: اما في نشاط المطالعة في مسابقة، وهي نشاط ثقافي يحوي على مجموعة أسئلة، سيقوم الاطفال المشاركون فيها بالبحث عن الاجوبة الصحيحة من خلال استخدام جميع الوسائل المتاحة لهم ضمن مكتبة المنى، من كتب ومراجع وانترنت..
علماً أن “ساعة من الخيال”، مستمر حتى 24 آب المقبل، بمعدل ثلاثة أيام أسبوعياً. وتؤكد جمول أنه ينفذ بالتوازي مع باقي خدمات مكتبة المنى المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى