الأخبار اللبنانية

الهيئة 302: ندعو لبنان لتأمين قطعة ارض محاذية لمخيم البداوي لبناء مدرسة تابعة للأونروا..

جاءت دعوة “الهيئة 302″، في ضوء المقاربات الاستراتيجية الايجابية للوجود الفلسطيني في لبنان والتي تحدثت عنها لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وكذلك جاءت وفقا لبيان الأونروا بتاريخ 15 آب/أغسطس الذي أشار إلى إجتماع عقد بين مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، وتم الاتفاق فيه “على أن تتعاون فرق الهندسة التابعة للأونروا والسفارة في اجراء تقييم للمواقع والخيارات المحتملة لبناء مدرسة جديدة للأونروا” في مخيم البداوي.

ويضيف بيان “الأونروا” بأنه “على الرغم من ان التمويل اللازم لبناء المدرسة متوفر، الا ان التحدي الأساس يكمن في تأمين قطعة أرض مناسبة تصلح لبناء المدرسة الجديدة”.

كما تأتي الدعوة في ظل معاناة طلاب المخيم، من اكتظاظ كبير في الصفوف وعدم استيعاب المدارس لازدياد أعداد الطلاب، ما أدى إلى تحركات احتجاجية منذ أواخر العام 2022، لحل الأزمة وبناء مدرسة جديدة.

وعمليا تاتي الدعوة كذلك في ظل الاكتظاظ السكاني الهائل للأهالي، بحيث لا يتوفر مساحة ضمن حدود المخيم المعترف بها من قبل الدولة اللبنانية والأونروا، فهناك صعوبة كبيرة جداً لبناء مدرسة جديدة.

ومخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين تأسس في شمال لبنان في العام 1955 وتبلغ مساحته حوالي 2 كيلومتر مربع، ويبعد عن الحدود مع فلسطين المحتلة حوالي 182 كيلومتر، ويسكن فيه 16500 لاجئ حسب إحصاء الأونروا، إلا أن العدد الفعلي يتجاوز الـ 20 الف من اللاجئين ومن جنسيات أخرى، ويوجد فيه 7 مدارس تابعة للأونروا تستقبل أكثر من 3 آلاف طالب وطالبة.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين
بيروت في 24 آب/أغسطس 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى