ثقافة

ماريا منتسوري

بقلم الدكتورة نعيمه مجاهد الشبكي ماجستير اصول التربية جامعة المنصورة

ولدت ماريا منتسوري في بلدة ” كيارافالي “بمقاطعة أنكونا في إيطاليا في 31 أغسطس عام 1870، وتوفت في هولندا 1952.
في السادسة من عمرها إلتحقت بالمدرسة في روما وإلتحقت بكلية الطب كأول طالبة طب في روما، حيث لم يكن من المعتاد في تلك الفترة إلتحاق الفتيات بالجامعات. عملت بعد تخرجها طبيبة في أحد مستشفيات روما واهتمت بالتحديد بالأطفال المصابون بمشاكل فى النمو وصعوبات فى التعلم.

👇👇👇
منهج مونتيسوري
هو «نظام تعليمي متكامل له فلسفة خاصة به، يؤمن بأن الطفل يتعلم أفضل في بيئة اجتماعية تدعم وتغذي أنماط التطور الخاصة بكل طفل.
تؤمن فلسفة مونتيسوري بأنه لا يمكن لأي إنسان أن يجبر إنسان آخر على التعلم، فعلى الإنسان أن يكون مستعدًا للتعلم بنفسه وإلا لن يتعلم مطلقًا.
فعملية التعلم هي عملية مستمرة تمتد بعد سنوات الدراسة وذلك كون الإنسان محفزًا داخليًا وطبيعيًا لحب الاستطلاع واكتساب المعرفة.» يركز المنهج على الحرية والاستقلالية للطفل، إضافةً إلى التركيز على الاحتياجات العقلية والبدنية والأخلاقية والاجتماعية للأطفال.
تعتبر طريقة مونتيسوري الطفل بأنه الشخص الذي يتوق بشكل طبيعي للمعرفة وقادر على بدء التعلم في بيئة تعليمية داعمة ومعدّة بعناية. وتومن فلسفتها بأنه «لا يمكن لأي إنسان أن يجبر إنسان آخر على التعليم، فعلى الإنسان أن يكون مستعدًا للتعلم بنفسه وإلا لن يتعلم مطلقًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى