المقالات

دبلوماسية التنمية للسلم \ مازن عبّود \ المصدر : اوكسيجين النهار

” ينبغي على الذين يدعمون أفعال إسرائيل أن يسألوا أنفسهم: إذا لم ندعم سلامة حدود فلسطين، فكيف يمكن الدفاع بشكل مقنع عن أوكرانيا؟ إذا لم تحترم القانون الدولي، فكيف ستبقى مصدر ثقة؟ يقوّض المعيار المزدوج النظام العالمي القائم على القوانين ويحوّله لخدمة مصالح قادة الحكومات الاستبدادية والحركات المتطرفة التي تستغل هذه التناقضات”.
الرئيس التركي السابق عبد الله غول (PS.2023)

ما كان أحد يتوقع مجزرة بهذا الحجم في القرن الواحد والعشرين تنقل مباشرة على شاشات التلفزة. معيب ما يجري. وما هو مقزز أكثر، العجز الدولي. كيفية نشوب حرب غزة درس عن أهمية عدم تسخيف السلطات وصيانة الالتزامات الدولية. اخطار تداعي الأنظمة والدول وبروز المنظمات كبديل قنابل. تحدث ROUBINI(PS.2023) عن الاثار الاقتصادية لحرب غزة. وبعد استعراض جميع السيناريوهات، اعتبر بأنّ الأسواق حاليا تسعر وفق فرضية انّ فرص اتساع النزاع الذي سيكون له تداعيات كبرى على الاقتصادي العالمي لا تتعدى ال 5%، في حين انها واقعيا 35%، وهذا لا يعكس الحجم الحقيقي للصدمات الجيوسياسية.
الحرب حاليا تدور بين دولة ومنظمة يوصف كلاهما بالإرهاب. والواقع انّ إرهاب إسرائيل تجاوز ارتكابات المنظمة. فالضد يبرر عكسه الضد. أخشى من سلبيات تداعي الأنظمة وطغيان المنظمات، كما من تحوّل الدول الى الارهاب. تلكؤ المجتمع الدولي في احقاق حل الدولتين عزز حماس التي رأى فيها نتنيتاهو انموذجا لما يتوجب تقديمه للعالم عن الفلسطينيين، لإجهاض قضيتهم.
الازمة في تعطل السياسة والدبلوماسية واستعار حروب الموارد واستخدام العملة العالمية كسلاح نووي وابادة الابرياء. تضعف الدول واقتصاداتها. & Carmit(2023) Valensi تحدثا عن تطور الاقتصاد السفلي في سوريا كبديل عن تقزم الاقتصاد الشرعي جراء الحصار والعقوبات. واشارا الى انّ حجم صادرات سوريا من المخدرات بلغ الثلاثين مليار دولار امريكي مقابل 800 مليون دولار من الصادرات الشرعية. تراكم الازمات سيفجر العالم. حسنا فعلت الدول العربية بإعادة سوريا الى الجامعة. فثمة حاجة الى حلول للازمات وذلك لانّ اكلاف انعدامها خطر. في منتصف عام 2021، أدى تهريب المخدرات من لبنان إلى الخليج الى أزمة شديدة مع السعودية. ترابط الجرائم المنظمة بالاقتصادات السفلية يشكل تحديا للسلم والنظام العالمي. Felbab-Brown(2017) تكلم عن ارتباط الاقتصادات غير الشرعية بالحروب مما يهدد الدول ويقوّض الديمقراطية. لكن ثمة خطوات صغيرة يمكن تفعيلها لبنانيا. لا يجب تفويت فرص الانتقال من زراعة الحشيشة الى القنب. لا يجب ترك اهل البقاع فريسة للاقتصاد غير الشرعي. نعم لإعادتهم الى منظومة الاقتصاد الشرعي لكسب لقمة عيشهم في ظل تشريع العالم للقنب فيعودوا الى الدولة. يتوجب معالجة كل ما ينتج عنفا. Barzoukas(2017) شدة العقوبات على المخدرات لم تؤدي الى التحوّل، بل عززتها. فالناس لم تعطى مصادر عيش بديلة. كي يستقر البلد يتوجب الانتقال من اقتصاد الممنوعات الى الشرعي، من الحشيشة الى القنب، ومن اللادولة الى الدولة.
فقر غزة وواقعها، واستخفاف إسرائيل بالمقدسات والازمة الفلسطينية فجّرا حربا تهدد العالم. الهدف من انشاء إسرائيل كان نطارة آبار نفط. العالم يتغيّر، ولعصر الطاقة المستدامة والذكاء الاصطناعي قواعد جديدة، آمل ان تكون للسلم. إسرائيل تتداعى معنويا لارتباطها بحمامات الدماء والدمار. عليها الاستثمار بالسلام لضمان بقائها. بقاؤنا يضمنه سلام يحفز نمو ودول وأسواق شرعية لا منظمات وحروب واقتصادات سفلية. كلفة تداعي بنية الدول المؤسسية مكلف على المنطقة وأوروبا والعالم، فحذار!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى