ثقافة

مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية

و تكر السلسلة – كتاب جديد من إصدار “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية” للأب إبراهيم شاهين عن الحركة العلمية والثقافية في طرابلس
صدر عن “مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية” وفي إطار برنامجها في دعم إصدارات الكتّاب والمؤلفين والشعراء، كتاب جديد للمتقدّم في الكهنة الأب الدكتور إبراهيم شاهين بعنوان “الحركة العلمية والثقافية والحضارية في منطقة طرابلس والجوار (مقدمات وتبعات -1850 -1920 م.). و يبلغ عدد صفحاته 302 وهو كناية عن أطروحة أعدها المؤلف في جامعة الجنان، بإشراف الدكتور جان توما، رئيس قسم اللغة العربية، وناقشها بحضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الأستاذ الدكتور هاشم الأيوبي وأعضاء لجنة المناقشة.
وقد سبق ان نشر المؤلف مجموعة “أنت والقانون” التي تقع في خمسة أجزاء. ويقول الأب شاهين، في مقدمة مؤلفه الجديد “مدينة الفيحاء كما هي تسميتها، هي مركز ثقل ثقافي وحضاري لعراقتها في القِدَم ولوقوعها على شاطىء المتوسط، وقربها من الحدود السورية التي كانت خاضعة للسلطنة العثمانية في أثناء الحكم التركي الذي دام اربعة قرون ونيّفا”.
تناول المؤلف الحياة الثقافية في طرابلس خلال القرن التاسع عشر ومن ثم المدارس الإسلامية الملحقة بالمساجد. أما بقية الفصول فحملت على التوالي عناوين: صكوك وطرق صوفية، المدارس الملحقة بالأديار والكنائس، ثمار مراكز العلم، الأدباء والشعراء والمفكرون، الصحف والمجلات والمطابع، فن المسرح في طرابلس والصناعات الحرفية والتقليدية.
وبرأي مهتمين بهذا الموضوع يشكل مؤلّف الأب شاهين مرجعاً أميناً عن مدينة طرابلس والجوار، بفضل إرتكازه على وقائع ثابتة وكتابات لمؤرخين حديثين عن المدينة وتطورها ما يجعله جديراً بالإقتناء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى