الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 25 شباط 2009

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 25 شباط 2009

 

النهار

سأل زائر أحد المراجع تفسيره لحملة يتعرض لها من مرجع آخر فأعطاه ورقة دوّن عليها كلمات معبّرة للإمام الشافعي.

أحبط مرور موكب أمني مصادفة في محلة الأوزاعي، استفزازات تعرض لها أحد الوزراء بينما كان يمر في سيارة ومعه زوجته.

يرى وزراء رأي زميلهم وزير الداخلية زياد بارود بأن الخوف على الأمن ليس يوم الاقتراع بل قبل ذلك بأيام.

السفير

أثارت حادثة أمنيّة حصلت في اليومين الماضيين تساؤلات في الوسط الدبلوماسي المهتم بمسار المحكمة الدوليّة.

تدرس أوساط مسيحيّة إمكانية توجيه رسالة الى الفاتيكان تتمنى على البابا إلغاء زيارته المقررة للقدس المحتلة احتجاجا على إساءة التلفزيون الإسرائيلي للسيد المسيح.

تجددت الاتصالات لقيام رئيس الجمهورية بزيارة دولة عربية نافذة قبل حلول موعد القمة العربية الدورية في الدوحة.

أرجئ البتّ بتعيين سفير لبناني لدى دولة عربيّة أكثر من مرّة، بعدما كان البحث يؤدي في كل مرّة الى تحريك ملف التشكيلات الدبلوماسيّة بالكامل.

المستقبل

اعتبرت أوساط متابعة أن رئيس “تكتّل” أوقع نفسه في “الفخّ” بإعلانه التضامن مع “حلفاء” له في أحد الصناديق وهو الذي يزعم “الطهارة” ومحاربة الفساد.

تدعو مصادر ديبلوماسية “متعدّدة” الى “الانتباه” للترابط بين معركة استكمال استقلال لبنان ومعركة “النظام العربي” ضدّ الاختراقات الإقليمية التي تستهدفه.

توقّعت شخصيات مطّلعة أن يشهد صرح روحيّ بارز انطلاقة تحرّك استقلالي ذي توجه ضاغط من أجل سلام إقليمي عادل، في الأيام القليلة المقبلة.

الأخبار

رفضت السفارة السورية في باريس تجديد جواز سفر النائب السابق لرئيس الجمهورية السورية عبد الحليم خدام، الذي توقّع بعيد مغادرته دمشق سقوط النظام قبل انتهاء مدة صلاحية جواز سفره. وتبيّن أن خدام كلف أحد المحامين الفرنسيين تقديم احتجاج للسلطات الفرنسية بسبب التأخر في منحه الجنسية الفرنسية أسوة بأولاده رغم إنجاز المعاملات القانونية اللازمة لذلك. وفي الأثناء، نصح أصدقاء لبنانيون خدّام بالانتقال للإقامة الموقتة في لندن ريثما يتمكن النائب سعد الحريري من مساعدته لنيل الجنسية الفرنسية.

يقول نوّاب في تكتل التغيير والإصلاح إنه لا إمكانيّة لإرضاء الحزب الشيوعي من خلال لوائح المعارضة، لأن هذا الحزب منتشر في الأراضي اللبنانيّة وغير ممركز في دائرة معيّنة، لذلك، قد يكون الحلّ إشراكه في الحكومة المقبلة.

قالت مصادر كتائبيّة إن لائحة 14 آذار في المتن ستخلو من مرشّح أرمني، لأنها تتبنّى مرشّح حزب الطاشناق، وقد تضمّ مرشّحاً قواتياً إذا قدّمت الأخيرة تنازلات في مناطق أخرى وتحديداً في الشمال، وأشارت إلى أن النائب ميشال المرّ وعد بأنه سيسعى لجعل حزب الطاشناق يدعم لائحة 14 آذار.

كشف الأب سمعان الشدراوي أن مطران بيروت للموارنة بولس مطر ألغى قداساً مهماً كان ينوي إقامته نهار الأحد الفائت بسبب استدعائه إلى الفاتيكان على عجل بعد تفاقم الخلاف بين البطريرك الماروني نصر الله صفير وقسم كبير من أساقفة الطائفة. وغادر مطر السبت الماضي إلى روما وسط الكلام الذي يتردّد عن نيّة البابا بنديكتوس السادس عشر تعيين لجنة أسقفية للعمل مع صفير تمثّل أطراف مجلس المطارنة الموارنة كافة.

تتداول مجموعة من التيار الوطني الحر مع عضو متني في تكتل التغيير والإصلاح لائحة انتخابية في دائرة المتن الشمالي تضمّ رتيب صليبا وغسان مخيبر عن مقعدي الروم الأرثوذكس، ونجيب خنيصر عن مقعد الروم الكاثوليك، وإبراهيم كنعان وفؤاد أبو ناضر وبول الجميّل وعبد الله بوحبيب عن المقاعد المارونية.

الشرق

مسؤول سابق سجل عتبه على سياسي بارز واتهمه بأنه لم يعد يسأل عمن غطاه يوم كان في السلطة وقال عنه انه افضل من يسترجع حقوق المسيحيين في السلطة؟!

اشتراكات سنوية في تنظيم سياسي يتردد انها تقلصت بمعدلات قياسية فيما لم تنفع الدعوات الى الايفاء بها لاسباب قيل انها سياسية – تنظيمية؟!

بيانات تحريضية صدرت عن كوادر في تيار سياسي تبين ان الهدف منها المفاضلة بين مرشح وآخر؟!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى