الأخبار اللبنانية

الجسر ترأس لجنة الدفاع الوطني لمناقشة الهرمية العسكرية

عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية جلسة،  في مجلس النواب برئاسة النائب سمير الجسر وحضور مقرر اللجنة انور الخليل، والنواب:

أنطوان سعد، فؤاد السعد، باسم الشاب، علي عمار، عبد الله حنا، حسن حب الله، ادغار معلوف، علي عسيران وقاسم هاشم.

 

وحضر الجلسة عن وزارة الدفاع العميد الركن ميشال منير، العقيد الركن انطوان مراد عن مخابرات الجيش، والعقيد بشارة الخوري عن الغرفة العسكرية والمقدم المتقاعد نديم الخوري. وعن المديرية العامة للامن العام حضر العميد منير عقل، كما حضر ممثل عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي إضافة إلى مدير الصرفيات في وزارة المال علي عباس.

بعد الجلسة وزعت المعلومات الاتية: درست اللجنة مشروع القانون الوارد في المرسوم الرقم 1455 المتعلق بالهرمية العسكرية، وذلك بالاستماع الى الاراء المختلفة الصادرة عن ممثلي المؤسسات العسكرية والامنية الذين أبدوا رأيهم في الاسباب الموجبة التي كانت في أساس تقديم هذا المشروع خصوصا في ما يتعلق بإعادة الهرمية في المؤسسة العسكرية وبخاصة في رتبتي عقيد وعميد الى وضع يتماشى مع التنظيم الهرمي في أكثر جيوش العالم والخروج من الاوضاع الاستثنائية التي تعرضت لها مؤسسة الجيش.

كما استمعت اللجنة الى رأي ممثل الامن العام الذي أوضح ان هذا المشروع لم يأخذ في الاعتبار بعضا من الخلل الاساسي في هذه المؤسسة، وبالتالي لم يأت هذا المشروع بالشمولية المقدمة لمراعاة الاوضاع المشابهة بمديرية الامن العام.

وبعد الاستماع الى ملاحظات النواب وممثل وزارة المالية، وتأكيدا ضرورة التمعن في دراسة مواد المشروع المقدم، قررت اللجنة اعطاء الاعضاء النواب وممثلي المؤسسات الامنية فرصة لدراسته، على ان تجتمع اللجنة لمتابعة البحث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى