ثقافة

قطاع العزم الصحي يُنظّم محاضرة بعنوان:

“خطة الطوارئ الشخصية والعائلية لمواجهة الكوارث” تحت عنوان “خطة الطوارئ الشخصية والعائلية لمواجهة الكوارث “، نظم “قطاع العزم الصحي” محاضرة للدكتور صلاح غندور، وذلك في مركز منتديات العزم، بحضور فعاليات اجتماعية وثقافية، وعدد من الأطباء ومهتمين.

بداية كلمة ترحيب للأستاذ مقبل ملك، ثم بدأ الدكتور غندور محاضرته معرفاً الكارثة التي قد تنجم عن ظروف طبيعية: منها البراكين، والزلازل، والتسونامي، والحرائق.  أو المفتعلة ومنها الحروب والتفجيرات…
وقال : يجب وضع خطة لمواجهة هذه الكوارث، تقضي أولاً بعقد اجتماع عائلي لمناقشة ما هيّة الكارثة وسُبل مواجهتها، وتحديد الأماكن الآمنة والخطرة في البيت وفي الغرف، وإبعاد الأولاد عن النوافذ، والأشياء التي يمكن ان تقع عليهم.
وأكد  د.غندور على  ضرورة  إعداد حقيبة خاصة لكل أسرة لمواجهة أي خطر او كارثة قد تحدث في أي وقت أو ظرف، على أن تحتوي على الماء، و أطعمة جاهزة مُجففة، أو ألواح شوكولا،  وراديو وضوء يعملان بواسطة بطارية، وعلبة إسعاف، وصفارة لإعطاء إشارة استغاثة، و علب حليب في حال وجود أطفال، وأكياس نايلون، و مناديل عادية ومعطرة، وقناع للغبار، ولاصق عريض، وسكينة متعددة الاستعمالات.
كما أشار إلى أهمية إعداد حقيبة للأوراق الرسمية، ومطفأة للحريق، ووضع الأدوية الضرورية في حقيبة صغيرة، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة. ولفت إلى ضرورة إقامة دورات توعوية للأطفال والبالغين في هذا المجال.
كما تحدث د. غندور عن بعض  الأعمال التي يمكن  ان يقوم بها الشخص أثناء حصول الكوراث، وكيفية الهروب مع جميع أعضاء الأسرة .
و ختم مشدداً على ضرورة التصرّف بهدوء وحكمة أثناء وقوع الكارثة، للحد من الأضرار المحتملة، والتخفيف من حجم الخسائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى