المجتمع المدني

حملة ارشادات صحية وقائية في طرابلس

نظمت بلدية طرابلس بالتعاون مع مستشفى هيكل حملة الإرشادات الصحية والوقائية في حديقة الملك فهد في طرابلس تحت عنوان “لأننا نؤمن بدورنا الوقائي مع مجتمعنا وبيئتنا ” وبهدف الوصول الى طرابلس مدينة صحية حيث نصبت الخيم داخل الحديقة ووزعت الأقسام داخلها من غرف مخصصة لفحص السكري وطرق الوقاية منه ، إضافةً الى إرتفاع ضغط الدم وفحص تشحمه والوقاية من تسوس الأسنان وغرف مخصصة لإرشادات الوقاية من الأمراض السرطانية وزيادة الوزن وتقوس العمود الفقري عند الأولاد ، والحقيبة المدرسية إضافةً الى غرف مخصصة لإرشادات حماية البيئة وتجنب وقوع الحرائق وحوادث السير والتي شارك فيها هذا العام مؤسسة كن هادي . اليومين المتواصلين لهذه الحملة سيتم خلالهما إستقبال طلاب مدارس المدينة الخاصة والرسمية .
الإفتتاح الذي حضره الى رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ومدير عام إدارة مستشفى هيكل ريتشي هيكل، الدكتور مصطفى حلوة ممثلاً الوزير محمد الصفدي ، العقيد عماد صوفي ممثلاً اللواء أشرف ريفي ، الوزير السابق سامي منقارة وعدد كبير من الأطباء ومسؤولي المؤسسات التربوية والطبية إستهل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيب للمسؤولة الإعلامية في البلدية روعة الرفاعي مؤكدةً أهمية الحدث وما يقدمه للمدينة من إرشادات وتوجيهات.           
*وألقى الغزال كلمة نوه فيها بالأنشطة الصحية التي تقوم بها مستشفى ألبير هيكل ومديرها العام وفريق من المتخصصين من أجل حماية صحة أبنائنا في مدينة طرابلس وتابع : لا بد لي اليوم من التنويه بما يقوم به المدير المسؤول في المستشفى وهو صاحب اليد البيضاء يعمل دائماً بهدف الوصول الى طرابلس مدينة صحية ينكب كل عام على مواصلة حملات الإرشاد والتوعية لما يفوق الخمسين ألف طالب في مدارسنا وقد شاءت البلدية هذا العام المشاركة إيماناً منها بأهمية هذه الحملة ولا بد من الإشارة الى أن الحملة اليوم تأتي ضمن ثلاثة نشاطات قامت بها وتقوم بها البلدية وهي غرس الأشجار والورد في شوارع المدينة وتوقيع إتفاقيات مع جمعيات تميزت مشاريعها الإنمائية بطرابلس وطبعاً هذا جزء من مسؤوليتنا في شحذ الهمم وعقول الشباب وإشغالهم بما ينفع ويفيد أنفسهم أولاً ومدينتهم ثانياً ، واليوم ننتقل الى الوقاية الصحية وكذلك العقل ، هذه الفكرة التي بادر اليها الأخ الصديق ريتشي ونحن نعلم مدى إنشغالاته ونحن نفخر باضمامنا الى حملاته الهادفة دائماً للوصول الى طرابلس مدينة صحية ، وما بلغني من مسؤول اللجنة الصحية الدكتور عامر كبارة يثلج الصدر خصوصاً وأن آلاف من الطلاب قد تسجلوا لزيارة هذا المهرجان الصحي والبيئي والإطلاع على السبل الصحيحة للوقاية  ولابد لي من شكر الأطباء المتخصصين المشاركين والصليب الأحمر والدفاع المدني ، ومشاركتهم تتدل على أن هذه المدينة خيرة يسعى القيمون عليها لنشر الثقافة الصحية وإعطاء الشباب الدور الفاعل في إنماء مدينتهم .
وختم : أنا سعيد جداً أن أفتتح معكم ومع جميع الفاعليات هذا البرنامج الراقي على امل أن نكثر من هذه النشاطات بمنتهى الإيجابية ولنتجه الى العمل لن المدينة بحاجة الى الكثير من العمل والقليل من القول .
*ثم القى هيكل كلمة شكر فيها لرئيس وأعضاء مجلس بلدية طرابلس تعاونهم في إنجاح هذا البرنامج الصحي الذي يشكل محطةً ثانوية باشر بها إدارة المستشفى منذ سنوات في حرمها ونحن أدركنا اهمية التوعية والإرشادات الصحية للوقاية من الأمراض ونسعى جاهدين مع الفريق الطبي في المستشفى لتكرار هذا البرنامج بعد رؤيتنا حاجة المدينة وأبنائها الى تقديم الإرشادات الوقائية الضرورية . ونشكر بالمناسبة كل الذين ساعدونا على إنجاح هذين اليومين وبخاصة مؤسسة العزم التي تؤمن نقل طلاب المدارس للمشاركة والإطلاع على السبل الصحيحة والإرشادات الضرورية لهم ولعائلاتهم . كما أشكر جميع الذين يشاركون على مدى يومين لإنجاح هذا العمل .
وختم : يمكننا التخلص من العديد من الأمراض الخبيثة من خلال الإرشادات والتوجيهات وعلينا كمسؤولين عن هذا القطاع والقطاعات الأهلية أن نتعاون يداً بيد لتحقيق كل ما يهدف الى الحفاظ على حياة أبنائنا ومجتمعنا .
بعدها قص الرئيس الغزال وهيكل والحضور الشريط التقليدي وكانت جولة على الأقسام مستمعين الى شرح مفصل من الدكتورة نسرين  بزرباشي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى