إقتصاد وأعمال

توضيح من وزارة الإقتصاد حول استعمالات زيت جفت الزيتون

أوضحت مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد والتجارة، في بيان وزعه المكتب الإعلامي في الوزارة “ما ورد في بعض وسائل الإعلام من معلومات تفيد بأن استعمال زيت جفت الزيتون مضر بالصحة”، وجاء في البيان:

“1 – تعتمد مديرية حماية المستهلك في مراقبتها لزيت الزيتون على المواصفة اللبنانية المختصة والصادرة عن “ليبنور” (مؤسسة المواصفات اللبنانية).

2 – تنص المواصفة اللبنانية المذكورة أعلاه على تسميات وتعاريف لزيت الزيتون على اختلاف أنواعه، وبينها ما يعرف بزيت جفت الزيتون، الذي يتم استخراجه من خلال المعالجة بمحللات (مزيبات) جفت الزيتون أو غيرها من الطرق الفيزيائية، ويخصص هذا الزيت لأجل الاستهلاك الغذائي أو الاستعمالات التقنية. وبحسب هذه المواصفات التي يعتمدها كل المعنيين بهذا القطاع لم يتم منع استهلاك هذا الزيت في لبنان، كما في عدد كبير من الدول كالإتحاد الأوروبي مثلا.

3 – إن مديرية حماية المستهلك معنية بتطبيق القوانين والإعتماد في قراراتها على المواصفات الموافق عليها، وهي ليست الجهة المسؤولة عن تعديل المواصفات أو اتخاذ اجراءات بناء على أي دراسات علمية إن وجدت. لذا، نرجو ممن لديه مراجع علمية جادة عن مخاطر زيت جفت الزيتون أن يزود مؤسسة “ليبنور” بها كونها المرجع الرسمي لإقرار المواصفة المذكورة وتعديلها.

ويشار إلى أنه خلال اجتماع “ليبنور” بتاريخ 22/02/2011، اقترح حصر استخدام زيت جفت الزيتون للتصنيع اللاغذائي، وحتى الآن لم تقر اللجنة هذا الاقتراح بصفة رسمية، علما بأننا أيدنا هذا الاقتراح في الاجتماع، كما أيدناه في الاجتماع الذي عقد في وزارة الزراعة أخيرا، رغبة منا بتوفير النوعية الأفضل والأنفع من زيت الزيتون للمستهلك. أما في خصوص المعلومات الصحية العلمية حول امكان الضرر من هذا الموضوع فيجب أن يوجه السؤال إلى الجهات المعنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى