الأخبار اللبنانية

“السياسة”: جيش الأسد يخطط لدخول شمال لبنان لملاحقة المنشقين

كشفت معلومات خاصة لـ”السياسة”, أمس, أن أحد أحزاب قوى “8 آذار” تلقى إشارات من دمشق حيال إمكانية تدخل الجيش السوري في شمال لبنان, لملاحقة المنشقين الذين ينتمون إلى “الجيش السوري الحر”, وسط معلومات عن وجودهم في بعض قرى محافظة عكار.
ويبدو أن اتخاذ الجيش اللبناني, خلال الأيام القليلة الماضية, إجراءات أمنية في الشمال وقيامه بعمليات مداهمة في بعض المناطق المتاخمة للحدود السورية, يندرج في إطار ملاحقة المنشقين, وخاصة في ظل المعلومات التي يسربها حلفاء نظام دمشق, عن استيائه مما يعتبره “تخاذل” الحكومة اللبنانية في ضبط الحدود, حتى ان بعض قوى “8 آذار”, وفي مقدمها الوزير السابق وئام وهاب, وضع تعليق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسات مجلس الوزراء, في إطار تخليه عن مسؤولياته والامتناع عن إعطاء غطاء سياسي للجيش لملاحقة المنشقين.
وكشف مصدر في احد أحزاب قوى “8 آذار”, لديه وجود تاريخي في شمال لبنان, أن الحزب تلقى إشارات سورية لجهة إمكانية التحرك عسكرياً في بعض مناطق محافظة عكار لمطاردة مجموعات مسلحة يعتقد أنها تابعة لـ”الجيش السوري الحر”.
وأكد المصدر أن التدخل السوري في هذه المناطق “ممكن جداً”, وخصوصاً بعد فشل الجيش اللبناني في استئصال الوجود السوري المعارض والمسلح من المنطقة.
في غضون ذلك, دعا مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار, المتواجد في باريس, أمس, إلى “الهدوء واحترام الجيش اللبناني, لنحافظ جميعاً على امن البلد واستقراره”, مناشداً الجميع “عدم افتعال أي مشكلة داخلية في الظرف الإقليمي والداخلي الحرج”.
وأعلن في حديث إلى “وكالة الأنباء المركزية” “عن اجتماع سيعقد الاربعاء المقبل في دار الفتوى في طرابلس يجمع كل العلماء في طرابلس والشمال, ويصدر عنه بيان بشأن ما يجري على الحدود الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى