الأخبار اللبنانية

القطاع الصحي في جمعية العزم والسعادة نظم محاضرة عن إنفلوانزا الخنازير

القطاع الصحي في جمعية العزم والسعادة نظم محاضرة عن إنفلوانزا الخنازير
د. إبراهيم: العدوى تنتقل من رذاذ العطس عن بعد مترين واللقاحات إكتشفت في تموز الماضي ومتوفرة لدى وزارة الصحة

 

نظم قسم التوعية الصحية التابع للقطاع الصحي في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية محاضرة تثقيفية حول التوعية من مرض انفلونزا الخنازير في باحة مركز العزم التخصصي للاطفال –مركز التخطيط السمع والتوازن في طرابلس ابي سمراء، تلبية لحاجات الاهالي ولمناسبة بدء العام الدراسي.
بداية رحبت منسقة قسم التوعية الصحية شيرين بكداش بالحاضرين واشارت الى ان أهمية هذه المحاضرة كونها جاءت تلبية لطلب الاهالي وكونها تلبي حاجاتهم في ظل الهواجس التي يعيشها المواطن مع انتشار هذا المرض الخطير في لبنان والعالم .
ثم قامت الممرضة المسؤولة عن المركز سلام مرسللي بعرض مسهب عن المركز وما يقدمه من خدمات للمرضى، اولها التخطيط السمعي والذي يؤمن خدمة هامة للمرضى قد يصعب عليهم الحصول عليها في المراكز الطبية الاخرى في الشمال، وهي إكتشاف ضعف السمع المبكر لدى الأطفال، وتحدثت عن تقديمات المركز من الخدمات الطبية للاطفال، ومن لقاحات وادوية، ومن اعمال ذات طابع ارشادي اجتماعي توجيهية تهتم بصحة الانسان وحياته العامة.
بعد ذلك بدات الدكتورة باسمة ابراهيم محاضرتها معرفة بداية بهذا المرض كونه التهاب يصيب الجهاز التنفسي يسببه نوع جديد من الانفلونزا اطلق عليها اسم انفلونزا الخنازير وان ينتشرفي العالم، ومصدره الولايات المتحدة والمكسيك، له اضرار صحية قد تؤدي الى الوفاة، واقتصادية لانه يلزم المصاب به بملازمة منزله وعدم الخروج للعمل، واجتماعية لانه يجب عزل المريض بعيدا عن الناس .
واشارت الى ان اكثر الناس عرضة لهذا المرض هم الذين تجاوزت اعمارهم الخامسة والستين عاما، وذوي الامراض المزمنة مثل: الربو، والقلب، والمراة الحامل، والاشخاص القريبين من مزارع الخنازير او الذين يعملون فيها، والاشخاص الذين يحتكون  بالقادمين من البلدان التالية: السعودية، الولايات المتحدة الاميركية، والمكسيك. وان عوارضه تظهر بارتفاع الحرارة (تتجاوز الثمانية وثلاثين درجة)، حيث يشعر المصاب بضيق بالتنفس وسعال حاد، سيلان بالانف، التهاب بالحلق، وانهيار شبه تام بالقوة الجسدية، ثقل على الصدرورعشة، وغثيان وقيئ.
وشرحت الدكتور ابراهيم لسبل الانتقال لفيروس انفلونزا “H1N1″،  وقالت ينتقل هذا المرض من انسان الى اخر عبر رذاذ الجهاز التنفسي الذي ينجم عن العطس والسعال والريق استعمال كوب او ملعقة  من قبل مصاب والاحتكاك بالخنازير وفترة العدوى تكون يوم ظهور العوارض واسبوع بعده وينقل عن بعد مترين .
وتحدثت ايضا عن سبل العلاج والتي تكون بملازمة المنزل وعدم الخروج منه، عدم لمس العينين والفم وغسل الايدي دائما، وضع كمامة على فم وانف المريض وتغطية الانف عند العطس والسعال بالمحارم ثم رميها والسرعة في استشارة الطبيب عند ظهور العوارض ثم التقيد بتعليماته وتناول الدواء المناسب.
وختمت مشيرة الى ان لهذا المرض لقاحات بشكل رذاذ بالفم اكتشفت في تموز من العام الجاري لم تصل الى لبنان بعد، والعلاج متوفرعبر وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى