الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 8 آب 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 8 آب 2008

النهار

يرى ديبلوماسي اوروبي ان اسرائيل تحتاج الى السلاح في زمن الحرب والى المياه في زمن السلم، وهذا ما يعرقل قبولها الانسحاب الكامل من الجولان ومن مزارع شبعا قبل الاتفاق على اقتسام هذه المياه.

استغرب مرجع ديني ان يتباهى العماد ميشال عون بالقول انه استطاع تعطيل عمل الدولة اكثر من سنتين من أجل الوصول الى تشكيل حكومة وحدة وطنية والى قانون انتخاب عام 1960.

رشح ان حزب الطاشناق ينوي التصويت في الانتخابات لمرشحين في لائحة المر وآخرين في لائحة العماد عون وذلك بتشكيله لائحة مختلطة من مرشحي اللائحتين.

السفير

برر أحد أقطاب “قوى 14 آذار” سبب التباعد بين أعضائها بالمنافسة في الانتخابات، بحيث يبحث كل منهم عن موقعه “مع ان الخط السياسي واحد”.

ما زال نائب مسيحي فاعل يتروى في اتخاذ قرار حول كيفية خوضه الانتخابات وعقد التحالفات، وأبلغ متصلين به انه سيمضي فترة استراحة وسفر قبل بدء نشاطه الانتخابي.

رأى نائب في قوى 14 آذار ان جلسة مناقشة البيان الوزاري ستكون جلسة مزايدات لتعويض الخسارة السياسية لبعض الاطراف.

المستقبل

& علم ان الممثل الجديد للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز سيحضر إلى بيروت نهاية الشهر الحالي لتسلم مهمته وسط ارتياح دولي لخبرته ومعرفته في شؤون لبنان والمنطقة.
***
& قالت أوساط ديبلوماسية إن الأمم المتحدة بدأت دراسة الآلية العملانية لدمج لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بهيكلية المحكمة الخاصة به.
***
& لاحظت أوساط غربية ان ممثل الأمين العام للمنظمة الدولية في بيروت المنتهية ولايته قد تم تعيينه ممثلاً لها في جورجيا.

اللواء

يُجري رئيس كتلة نيابية بقاعية اتصالات بأحد نواب الأكثرية في دائرته الانتخابية لضمه الى لائحته، لكن محاولاته لم تلق قبولاً من النائب المعني·

يردّد مرجع كبير أمام زواره أنه يضع قانون الانتخابات النيابية الذي اتفق عليه في مؤتمر الدوحة في المرتبة الأولى من سلم أولوياته·

يُجري حزب سياسي بارز مسحاً ديمغرافياً شاملاً حول موازين القوى الانتخابية في إحدى المناطق الجبلية غير الخاضعة لنفوذه·

الأخبار

سيكون رئيس تكتّل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون أوّل المتحدّثين اليوم في جلسة منح الحكومة الثقة، لكونه النائب الوحيد الذي يحمل لقب رئيس حكومة أسبق. وعُلم أن كلمته ستكون على غرار كلمته الأولى في المجلس النيابي قبل 3 سنوات، وتضمّن البيان الوزاري الحالي معظم قضاياها التي أثارت آنذاك بلبلة في الرأي العام، وتتألّف كلمة اليوم من خمسة عناوين رئيسيّة، يكون أولها وأهمها نظرة عون إلى القضية الفلسطينيّة.

تبيّن لجهات سياسية من فريقي الموالاة والمعارضة أن نائب طرابلس سمير الجسر الذي يحظى باحترام أوساط شعبية وسياسية في المدينة، يعرب في مجالسه الخاصة وأمام مسؤولين وشخصيات عن امتعاضه من بعض تصرفات أو تصريحات يدلي بها نواب أو مسؤولون من فريق 14 آذار أو حتى من تيار “المستقبل” وخصوصاً بشأن الحوادث الأمنية في عاصمة الشمال.

تدقق جهات رسمية في معلومات مصدرها عاصمة أوروبية عن نية إسرائيل الطلب الى جهات غربية وضع أسماء ومؤسسات على لائحة المنظمات الداعمة للإرهاب، وبينها شركات ورجال أعمال لبنانيون في أوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية، وذلك ضمن حملة تخوضها إسرائيل ضد كل ما لا يدين المقاومة في لبنان وفلسطين.

حصل خلاف بين مسؤولي “القوات اللبنانيّة” في بيروت، قدّم على أثره منسّق “القوات” في بيروت إدي مجلاني استقالته من موقعه. وبسرعة، عيّن قائد “القوات” سمير جعجع عضو مجلس نقابة المهندسين سابقاً عماد واكيم محله، علماً بأنّ واكيم يضع عينه على النيابة، وهو كان مرشحاً لشغل أحد مقعدي القوات الوزاريين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى