الأخبار اللبنانية

يكن : الدعوة الى تعديل الطائف لعب بالنار ودخول في المجهول

بسم الله الرحمن الرحيم
يكن : الدعوة الى تعديل الطائف
لعب بالنار ودخول في المجهول !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أدلى الداعية الدكتور فتحي يكن ” رئيس جبهة العمل الاسلامي ” بالتصريح التالي تعليقا على مطالبة البعض تعديل اتفاق الطائف :

أستغرب أن ينبري فريق من اللبنانيين ، وبعض الزعامات السياسية للدعوة الى تعديل ميثاق الوفاق الوطني ، الذي جرى توقيعه في الطائف ، والذي أسهم في إخراج لبنان من حرب أهلية أكلت الأخضر واليابس !
لماذا يطرح تعديل الطائف اليوم في وقت دخل فيه البلد مرحلة التحضير للانتخابات النيابية ، فضلا عن أن آثار المرحلة السالفة لما تنتهي فصولا وتداعيات حتى اللحظة !
صحيح أن الاتفاق ليس نصا مقدسا من كتاب سماوي ، وأنه قابل للمراجعة والتعديل ، ولكن الصحيح كذلك أن المناخ الطائفي والمذهبي لايسمح بالمغامرات  والدخول في المجهول ، وبخاصة وأن في الاتفاق بنودا هامة وأساسية لم يجر تنفيذها الى الآن !
أستغرب أن تتذرع بعض الزعامات السياسية ـ لتعديل الطائف ـ بدعوى الغاء الطائفية ، مع أن البند الأبرز في الاتفاق هوإلغاء الطائفية السياسية، حيث نصت الفقرة (ح) في الباب الأول على ما يلي 🙁 الغاء الطائفية السياسية هدف وطني أساسي يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحلية ).
وأستغرب تاليا الدعوة الى تعديل الطائف وفيه بند آخر هام ويتعلق بتشكيل( مجلس للشيوخ )  حيث نصت المادة (22) على ما يلي 🙁 مع انتخاب أول مجلس نواب على أساس وطني يستحدث مجلس للشيوخ تمثل فيه الطوائف الروحية ، وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية )
آمل أن يقفل باب الإجتهاد اليوم حول تعديل الطائف ، ويفتح الباب أمام كل ما من شأنه نزع فتائل التفجير ورص الصفوف واشاعة أجواء المصالحات .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى