الأخبار اللبنانية

جمالي يستقبل كريستوفيدس

 

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد الجمالي السيد جاك كريستوفيدس

مدير مكتب المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان وذلك في مبنى بلدية طرابلس .
وخلال اللقاء جرى التداول في مختلف القضايا الانسانية والاجتماعية التي نتجت عن الاحداث الامنية المأساوية التي حصلت في منطقتي التبانة وجبل محسن ومحيطهما . وخصوصا ً لجهة إغاثة النازحين من تلك المناطق عبر تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم الغذائية والصحية والبيئية .
وقد أكد الجمالي لكريستوفيدس أن النازحين من المناطق المنكوبة قد توجهوا الى بعض المدارس الرسمية في المدينة التي فتحت ابوابها لاستقبالهم ونحن كبلدية  طرابلس نتعاون مع مؤسسات وهيئات المجتمع المدني وتحديدا ً تيار المستقبل لتأمين احتياجات الاهالي .
واشار الجمالي الى ان معظم سكان منطقة التبانة هم تحت خط الفقر وعليه فهم لا يرغبون بالعودة الى منازلهم طالما ان الطعام والامن والرعاية الصحية مؤمنة لهم مكان تواجدهم وهذا امر مؤسف للغاية .
واطلع الجمالي كريستوفيدس عن  بعض المشاريع المنوي تنفيذها في منطقة التبانة والتي ستؤثر ايجابا على اهالي المنطقة ومن بين تلك المشاريع انشاء الحدائق العامة وانشاء مدرستين رسميتين  بهبة مقدمة من النائب سعد الحريري فضلا ً عن المشروع المقدم من الصندوق الكويتي والذي ينقسم الى عدة اجزاء منها تاهيل بعض  مباني في شارع سوريا فضلا ً عن تجهيز المبنى البلدي الاجتماعي المقدم ايضا ً هبة من النائب سعد الحريري .
والمح الجمالي الى ان اهالي منطقة التبانة ليس لديهم مشكلة مع الطائفة العلوية ولكن مشكلتهم تكمن مع الحزب العربي الديمقراطي خصوصا ً لناحية المجازر التي ارتكبت في حق اهالي التبانة خلال الاحداث اللبنانية منذ اكثر من عشرين عاما ً .
وطالب الجمالي ضيفه بأن تقوم  منظمات الامم المتحدة العاملة في لبنان بتوفير دعم اكبر لمدينة طرابلس واهلها خصوصا ً في ظل الاوضاع الانسانية الحالية .
من جهته أشار كريستوفيدس  أن زيارته اليوم لمدينة طرابلس جاءت للاطلاع اكثر على اوضاع النازحين الانسانية والاجتماعية وراى في تصريح له عقب الزيارة ان مهمته هي اعداد تقرير مفصل عن مدينة طرابلس سيصار بعدها الى ارسال وفود تمثل مختلف منظمات الامم المتحدة العاملة في لبنان لتقوم بزيارة المسؤولين في طرابلس لتوفير متطلبات الاهالي واحتياجاتهم ضمن الامكانيات المتاحة  لديها .
بعدها قام الجمالي وكريستوفيدس بجولة على المدارس التي تأوي النازحين حيث اطلعا عن كثب على احوال الاهالي النازحين واستمعا الى  شكاوى واحتياجات بعضهم .
جدير بالذكر ان كريستوفيدس والوفد المرافق قاموا بزيارة الى مقر قيادة الجيش في طرابلس ، كما زاروا سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار والنائب مصباح الاحدب  على ان يقوموا غدا ً ً بزيارة النائب بدر ونوس في بيروت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى