صحة وبيئة

الصحة الاستباقية بقلم الدكتورة نادية حمدي استاذ ورئيس الكمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة عين شمس

يحب التركيز على الفوائد الصحية الموجودة في الأطعمة.
الأطعمة المغذية الصحية هي مجموع أجزائها.
يؤثر أكلنا المتوازن/الصحي علي صحتنا ومناعتنا ..

البرتقال أكثر بكثير من فيتامين سي الذي يحتويه؛ هناك العديد من المكونات الأخرى للبرتقال التي يمكن أن تفيد أجسامنا، وهذا يخلق تأثيرات صحية مختلفة وهامة بالإضافة لفيتامين سي.

الpectin البكتين؛ في القشرة البيضاء للبرتقال هام للحفاظ علي أوعية دموية صحية وقوية،
بالإضافة إلي المياة والمعادن والأملاح في عصير البرتقال والألياف بفص البرتقال.
الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات السيئة .. إن الفاصوليا الحمراء التي نُضيفُها إلي السلطة هدفاً في النظام الغذائي كاستراتيجية للحد من السعرات الحرارية الإجمالية.
النظام الغذائي الصحي يعتمد على إستبدال الكربوهيدرات “السيئة” من السكر أو النشويات بالكربوهيدرات “الجيدة” مثل الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة.
الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة تحتوي علي الألياف هذا ما يجعلها “جيدة”، إذاً السر يكمُن في “الألياف”.
الفواكة والخضراوات ذات الألياف هامة لعمل الجهاز الهضمي، الألياف ذات مذاق جيد وتوفر التغذية التي يحتاجها الجسم، الألياف أيضاً نجدها في الحبوب الكاملة.الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يمكن العثور عليها في الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والبذور، تساعد في عمليات التمثيل الغذائي بصورة صحيحة وجيدة وتساعد علي خسارة الوزن.الإجهاد البدني أو العقلي، وقلة النوم، والتلوث، وتغير الفصول والشيخوخة الطبيعية aging يمكن أن تُضعف جميعًا من قدرة الجهاز المناعي.

المنتجات الطبيعية التي تحتوي علي فيتامين ه و أ وفيتامين د تساعد الجسم على الحماية من الإلتهاب بسبب الإصابات البكتيرية والطفيلية والفطرية والفيروسية، بالإضافة إلي كون هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة، لهم أيضاً خصائص مضادة للإلتهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى