المجتمع المدني

مشروع التحريج في لبنان يطلق موقع الخرائط الإلكترونية

دعا مشروع التحريج في لبنان (LRI) الى لقاء عام كشف خلاله عن الموقع الإلكتروني لرسم خرائط التحريج في لبنان (www.lri-lb.org/mapping) والذي هو عبارة عن قاعدة بيانات متعلقة بمجموعة خرائط سهلة الاستخدام التي تشكّل مرجعاً رئيسياً لاستدامة جهود التحريج في لبنان.
حضر الحفل عدد من ممثلي المؤسسات المحلية المعنية بالتحريج ومكافحة الحرائق والوزارات والبلديات والمنظمات المانحة والجامعات ومنشآت البحوث ومجموعة من الناشطين البيئيين حيث تعرّف المشاركون إلى أدوات وبيانات الموقع من خلال تدريب عملي على استخدام الموارد الإلكترونية المختلفة.
بداية، كلمة ترحيب من مديرة برنامج التطوير والتواصل جويس بجاني ثم تلاها عرض لمدير المشروع ريتشارد بايتون حول تفاصيل هذه المبادرة وأهدافها كما الإنجازات التي تمّ تحقيقها حتى تاريخه منوّهاً بدور الوكالة الأميركية للتنمية USAID في التمويل كما بعمل الجهة المنفّذة، مديرية الأحراج الأميركية USFS التابعة لوزارة الزراعة. بعدها، عرضت منسّقة البرنامج اليان شربل لتقنيات الموقع ومواصفاته كما لبرنامج التحديث المستقبلي.
يجمع الموقع ما بين تقنيات رسم خرائط الموارد الطبيعية المتقدمة وتقنيات وضع النماذج الحاسوبية المتطورة للتعرف إلى مواقع التحريج ذات الأولوية في كل أنحاء لبنان ولمتابعة أحوال المناطق المحرّجة الحالية والمستقبلية.
كما يستند الموقع إلى إنجازات سابقة قامت بها جهات أكاديمية ومؤسسات لبنانية كانت قد طوّرت عدداً من الخرائط وقواعد بيانات جرد الغابات والغطاء النباتي وبيانات أخرى حول الخصائص الفيزيائية الحيوية ومخاطر اندلاع الحرائق. وقد صُمّم هذا الموقع الإلكتروني الجديد لجمع وتحديث ونشر معلومات كانت مشتتة أو حتى غير متوفرة في السابق وذلك لإدارة مشاريع التحريج ومخاطر اندلاع حرائق الغابات بشكل فعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى