المجتمع المدني

الدكتور حمدي شوك خلال لقائه وفد لجنة المتابعة :

مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات جاهز للعمل في أي وقت لكن ينقصه القرار السياسي أكد المدير العام المستقيل للطيران المدني في لبنان حمدي شوك أن مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات جاهز للعمل في أي وقت ، وتجهيزاته موجودة لكن ينقصه القرار السياسي الذي لم يُتخذ في السابق ، ولا يبدو أن الظروف تسمح باتخاذه اليوم أيضاً .
كلام شوك جاء أمام وفد لجنة متابعة تشغيل مطار القليعات الذي زاره في منزله بطرابلس ، الذي ضم مصطفى العويك وهلال الحصني ومحمد شعبان ونمر الحسن وصالح حامد وواصف طليس وعلي حسين عدرة وعاصم البعريني وحامد زكريا ، وذلك في حضور الإعلامي عامر الشعار .
، حيث حرصت اللجنة منذ البداية على زيارته للوقوف عند آرائه الفنية حول المعوقات التي تحول دون تشغيل مطار الرئيس رينه معوض .
في مستهل اللقاء عرّف أمين سر اللجنة حامد زكريا باللجنة وطبيعة عملها ونشاطها ، وكيف اجتمعت على هدف إنمائي كبير بغض النظر عن الاعتبارات السياسية والمناطقية لمكوناتها ، وجرى بعد ذلك حوار موسع بين شوق وأعضاء اللجنة .
بدوره شكر شوق جهود أعضاء اللجنة من أجل مصلحة عكار والشمال وقال : لقد حاربت كثيرا من أجل تشغيل مطار القليعات خلال فترة عملي مديرا عاماً للطيران المدني ووضعت الدراسات اللازمة ، ونريد تجهيزه  لأنه من أهم معايير المنظمة الدولية للطيران انه لا يجوز أن يكون في البلد الواحد مطار واحد فقط بل يجب أن يكون هناك مطار آخر من اجل السلامة العامة وأغراض الهبوط الاضطراري في حال وجود عوائق ما في المطار الرئيسي .
هذا بالإضافة إلى أن مطار بيروت لم يعد يتسع للركاب ، فهو  يستقبل سنويا ستة ملايين مسافر وهو غير قابل للتوسعة ، والشحن فيه شبه معطل ، فيمكن الاستفادة من مطار القليعات في هذا الخصوص فاستخدامه للأغراض التجارية والشحن أنسب ، فضلاً على أن تشغيل المطار سينمي المنطقة كلها ويخلق فرصاً كبيرة للعمل لأبناء الشمال .
وأشار إلى أنه قام بوضع دراسة مثلث الشحن الع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى