الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 ايلول 2008 البلد

ينتظر ان يزور خلال اليومين المقبلين وفد كبير من حزب اصولي لتقديم واجب التعزية لحلفائه في تيار حليف ونقل رسالة دعم.

تردد ان اي لقاء لن يتم بين السيد حسن نصرالله وسعد الحريري قبل ازالة الشوائب بين حزب الله ودار الفتوى.

لاحظ قيادي في قوى 14 آذار انه عندما ترتفع النبرة السورية تجاه اسرائيل فان ذلك يشير الى ان هناك صفقة ما بين الطرفين يتم انجازها.

الشرق

جهات حزبية عريقة اعادت تفعيل مؤسساتها الانسانية والطلابية على أمل تصحيح علاقاتها الفاترة مع الذين ابتعدوا عنها؟!

نائب من قوى 8 آذار لم يستبعد اقامة مهرجان سياسي في المكان الذي انعقد فيه مهرجان القوات اللبنانية “للتدليل مباشرة على قوة الخصم”!

لقاءات ديبلوماسية اجنبية عادت الى العلن بعدما تبيّن لمن تعنيه في دول كبرى “ان الوضع في لبنان يحتاج الى مراقبة ومتابعة عن كثب”!

النهار

قال ديبلوماسي اوروبي ان بقاء السلاح خارج الشرعية واستمرار دخوله الى لبنان عبر الحدود السورية يشكلان خرقاً للقرار 1701.

تبين ان هناك اموالاً تدفع لتحول دون انتقال سياسيين من جهة الى اخرى.

لوحظ ان العلاقات مقطوعة بين مرجع كبير ومرجع سابق آخر بما فيها الاتصالات الهاتفية.

السفير

أكدت مصادر عليمة أن النصيحة المصرية في الداخل والخارج كان لها الدور الاساسي في انجاز مصالحة طرابلس.

يرى قيادي بارز في المعارضة ان لا شيء يمكن ان يعطل الانتخابات النيابية في لبنان سوى حدث خارجي كبير من طراز الحرب على ايران، وهذه الاخيرة مستبعدة.

يقام الاسبوع المقبل افطار مشترك بين تيارين في بيروت كانا على خصام واضح خلال السنوات الماضية، وذلك في اطار اجواء المصالحات الجارية.

المستقبل

& نقل زائر عربي عن المرجع الأول في حزب معني تأكيده عدم سعي الحزب الى أي مواجهة حربية مع “العدو” نظراً الى كلفتها المرتفعة في مختلف المجالات.
***
& تؤكد معلومات أن الصراعات شديدة الاحتدام داخل أحد التيارات وخصوصاً في إحدى المناطق على خلفية الوضع الانتخابي في هذه المنطقة من جهة والاحتجاج على أدوار أحد المقربين من رئيس التيار فيها من جهة أخرى.
***
& تساءلت مصادر ديبلوماسية عن الأسباب التي تجعل حزباً في لبنان يوزع عدداً من الانتحاريين في دول عربية في هذه المرحلة إذا كان هدفه الانتقام من جريمة استهدفت مسؤولاً كبيراً فيه.

اللواء

نبّه مرجع كبير إلى خطورة استمرار غياب أجواء التضامن الوزاري في بسبب مزايدات انتخابية يطلقها وزراء تيار معارض سابقاً!·

تبين أن الأوضاع الإدارية الراهنة والعجز المالي المتزايد في صندوق الضمان الاجتماعي لا يسمحان بزيادة التقديمات العائلية من دون زيادة نسبة اشتراك العائلة على حساب رب العمل!·

يعمل متضررون من أجواء المصالحة الشمالية على عرقلة قيام لائحة إئتلافية في طرابلس حتى يحفظوا لأنفسهم حصتهم من المقاعد النيابية!·

الأخبار

رفض الوزير السابق طلال أرسلان فكرة تنظيم وضع قوى المعارضة في الجبل والشوف، رغم أنّ الأطراف المعارضة وافقت على أن يكون أيّ مقعد نيابي أو وزاري للوزير طلال أرسلان وأن يكون هو رئيس اللجنة الأمنية التي من شأنها متابعة الوضع الأمني والتحرك عند الإشكالات، أو في حال حصول أيّ توتر أمني. ووضع البعض موقف أرسلان الرافض في إطار “حرصه على المصالحة” مع النائب وليد جنبلاط.

قالت مصادر أمنية إن قيادة القوات اللبنانيّة قدّمت عرض عضلات حقيقياً، في مهرجان الأمس، على صعد توزيع المهمّات التنظيميّة واللوجستيّة والأمنية، وحتى على مستوى التشريفات واستقبال الضيوف. وأظهرت أنها القوة الثانية على هذا الصعيد بعد حزب الله.

زار وزير محسوب على فريق 14 آذار ومشارك في طاولة الحوار العاصمة السورية مرتين في الأسابيع القليلة الماضية، والتقى عدداً من المسؤولين السوريين، حيث جرى البحث في شؤون غير مرتبطة بمجال عمل وزارته.

تعقيباً على ما نشرته “الأخبار” في الأيام الماضية عن دور المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي والمقدم وسام الحسن والمقدم حسام التنوخي في الوساطة بين حزب الله وتيار المستقبل، أوضح ريفي ل”الأخبار” أنه يسعى إلى “فتح قنوات اتصال بين جميع الأطراف السياسية من منطلق إيمانه بانعكاس التوافق السياسي على الأمن في البلاد”، ولكونه المدير العام للمؤسسة المعنية بأمن المواطنين، “لا بدافع قربه من أحد الأطراف السياسية التي يحافظ على مسافة واحدة منها جميعاً”.

نفت مديرية التوجيه في قيادة الجيش ما ورد في هذه الزاوية من “الأخبار” العدد 632، عن أنّ الجيش “سيضع طائرة مروحية بتصرف الفريق الإعلامي الذي سيتولى تصوير القداس السنوي للقوات اللبنانية”. وأوضحت المديرية أنها لم تتلقَّ أي طلب بهذا الخصوص.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى