الأخبار اللبنانية

حمادة: لا إنتخابات نيابية بظل وجود السلاح

أوضح عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة في حديث الى صحيفة “الديار” أن “لا انتخابات نيابية في ظل وجود السلاح”، مشدد على أنه “طالما هنالك سلاح لحزب الله فمن المستحيل حصول انتخابات في البلد، بحيث وفي هذه الاجواء السياسية والامنية وتفاعل الاحداث الامنية المتنقلة يبقى السؤال هل هنالك ضمانات لإجراء انتخابات؟”.
وإعتبر حمادة أن “الانتخابات والسلاح نقيضان تماما وثمة هوة كبيرة ما بين السلاح والمنحى الديمقراطي”.
وبشأن “القانون الارثوذكسي” الشغل الشاغل في هذه المرحلة، رأى النائب حماده أن “إقتراح اللقاء الارثوذكسي سيكون مع غيره من الاقتراحات موضع مناقشة وهو اي هذا القانون اذا كان يصحّ لشيء فموضوع انتخاب مجلس الشيوخ وهناك بند اساس يشير الى هذا المجلس ورد في وثيقة الوفاق الوطني في الطائف ولم يعط حقه ويحرك ساكنا تاليا لإعطاء الطوائف كلمة في القضايا المصيرية فيما يبقى مجلس النواب معبرا عن حقوق المواطنين على قدم المساواة”.
وخلص حمادة الى أن “الطائف هو الضامن للسلم الاهلي وحيث لا سلاح الا السلاح الشرعي دون سواه كذلك التمسك والحفاظ على مصالحة الجبل التاريخية التي رعاها وليد بك والكاردينال نصرالله بطرس صفير”.
من هذا المنطلق سأل حمادة هل عند “قبائل الزولو” تجرى انتخابات نيابية او بلدية في ظل السلاح فكيف في لبنان فهل يعقل ان يحصل هكذا استحقاق ديمقراطي يعبر عن رأي الناس من خلال ممارسة واجبهم الديمقراطي في ظل تواجد ترسانات من السلاح؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى