المجتمع المدني

بدعوة من لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس

وفدان من AUB وGTZ  يزوران المدينة القديمة والكشف عن عملية سرقة عقد مملوكيّ
بدعوة من رئيس لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس المهندس الدكتور خالد عمر تدمري قام وفد من أساتذة وطلاّب قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركيّة في بيروت AUB بزيارة المدينة القديمة والتعرّف على تاريخها وآثارها وتخطيطها العمراني، والإطّلاع على أوضاع المناطق التاريخيّة المحيطة بالنهر حيث يُعدّ طلاّب السنة الرابعة في كليّة العمارة مشروعهم الهندسي هذا العام عن “تطوير الأسواق المحيطة بنهر أبو علي”.

كما جال وفد مشترك من المهندسين والفنّيين في مديرية دمشق القديمة التابعة لمحافظة دمشق والوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ برفقة د. تدمري في المدينة القديمة للتعرّف على خاناتها المملوكية والعثمانية وخصائصها العمرانية وأوضاعها الإنشائية والوظيفية والإجتماعية، حيث يقوم فريق المهندسين بترميم الخانات التاريخيّة في دمشق في إطار مشروع “خانات دمشق القديمة: إدارة تشاركيّة من أجل تحسين مستدام وتنمية إقتصادية محليّة”.

من جهة أخرى كشف د. خالد تدمري عن عملية سرقة كادت تطال عقداً مملوكيّاً يفوق عمره عن 650 عاماً مؤلّفاً من ثمانية حجارة من البازلت منحوتة على طراز “الأبلق” تمّ فكّه من أحد بيوت طرابلس القديمة الواقعة في محلّة السويقة أو باب الحديد على الأغلب، وكان معدّاً للتحميل والبيع في موقع قريب من قصر عز الدين الذي سبق وتمّت سرقة عقده الأندلسي الطراز منذ ثلاث سنوات. وبناءً لطلب رئيس لجنة الآثار والتراث قامت شرطة البلدية بمصادرته ونقله إلى البلدية، وتقوم حاليّاً بإجراء تحقيق في الموضوع بهدف تحديد المكان الذي فُكّ منه ومعرفة السارقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى