الأخبار اللبنانية

جنبلاط: عقل أسير ومريض جعلنا ندخل وحافلة عين الرمانة في بحر من الدم

شدد النائب وليد جنبلاط على ان لا حقيقة مطلقة وكل شيء نسبي، لافتاً الى انه “سمحت لي الأجواء الحالية ولو بفترة من الزمن ان أطل على عالم بتعقيداته وتشعّباته وتراثه الانساني فوق كل حدود، وكدتُ أتعلم أن التاريخ لا ينتهي بخطاب رنان من هنا أو ثورة مجيدة من هناك”.

واشار جنبلاط، خلال حفل تخريج طلاباً من الجامعة الاميركية في البريستول،  الى ان “المحيط في تلك الأيام معطوفاً على عنفوان الشباب وعلى وقع خطابات جمال عبد الناصر وبداية التلاحم اللبناني الفلسطيني والانقسام الحاد بين كميل وكمال واليميني واليسار والحركة الوطنية والانعزال واستباحة فلسطين لاسرائيل، فكل هذه العوامل وغيرها قضت على إمكانية الانفتاح وأرست حواجز أصبح فيها العقل لاحقاً أسيراً”.

وأضاف “هذا العقل الأسير “The captive mind” جعلنا نؤمن بان طريق القدس تمرّ بجونية، وجعلنا نهرّب السراج الذي “أذاب فرج الله في الأسيد”.

ولفت جنبلاط الى ان “عقل أسير من هنا وعقل مريض من هناك جعلنا ندخل وحافلة عين الرمانة في بحر من الدم، على وقع اغتيال تلو الاغتيال والتسوية تلو التسوية، فبالأمس كنا يميناً ويساراً، واليوم أصبحنا 8 و14، لكن ما علاقة العقل الأسير باليوم؟ فالجواب بسيط حيث انه لم يعد من قادة تاريخيين يفكرون عنا ولا دولة مهيمنة ولا نهاية للتاريخ بل بداية جديدة وحيث أصبح العالم كله بقبضتنا خرج مواطن عربي فقير ومتواضع مهمش بإرادة لا تتزعزع، خرج ليقول “أريد كرامتي وأريد حياة مختلفة لا حزب قائد فيها ولا سلطان معصوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى