الأخبار اللبنانية

باسيل “: وجود أكثر من نصف الشعب اللبناني في المغترب سببه الفساد

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال المهندس جبران باسيل، “ان وجود أكثر من نصف الشعب اللبناني في المغترب سببه الفساد الكبير الذي يعاني منه لبنان”، ورفض “منطق التهويل الذي يمارسه البعض”.

واعتبر “أن لبنان بخير طالما هناك أناس شرفاء يعملون لصالح الوطن والمواطن كالتيار الوطني الحر، والجنرال ميشال عون الذي انتهج طريق التغيير والإصلاح على الصعيد الداخلي، والانتماء إلى محيطه العربي على الصعيد الخارجي”.   وقال: “بقي أمام التيار الوطني الحر، بعدما حقق الإستقلال والسيادة، استحقاق هام جدا هو استحقاق بناء الدولة والقضاء على الفساد، وهو الخيار الذي لا رجوع عنه”. وشدد على “أهمية الإلتزام بتنفيذ هذه الإستحقاقات، وإن هذا يتم بفضل دعم المواطنين اللبنانيين والمغتربين، وعلى الجميع أن يهتموا بقضية بناء وطنهم، وعليهم أن يفعلوا شيئا وإن كان بسيطا تجاه لبنان”، مؤكدا “ان اللامبالاة لا تفيد الوطن بشيء، فالمسؤولية تقع على عاتق الجميع، وعليهم أن يساهموا في بناء الوطن”.

ورأى “ان اجحافا كبيرا يمارس بحق لبنان”، وقال: “لبنان حرم من الاستفادة من موارده الطبيعية لمدة أكثر من خمسين عاما، فإسرائيل تمنع لبنان من الاستفادة من موارده بحروبها التي تشنها عليه، كذلك الفساد الذي يراعي المصالح الشخصية فقط”.

أضاف: “هناك اكتشافات نفطية هامة قبالة الشواطئ اللبنانية أكدت وجود مواقع عدة في محاذاة الساحل اللبناني تحتوي على كميات مؤكدة وكبيرة من الغاز والنفط”.

وتطرق الى قطاع الكهرباء “الضعيف” في لبنان، فأوضح “ان إنتاج لبنان من الكهرباء يساوي 10% فقط من إنتاج دولة الإمارات العربية المتحدة، أما مياه الأمطار التي تذهب إلى البحر سدى، فالمفارقة الكبيرة وجود 168 سدا في سوريا، و60 سدا في الأردن، بينما لا يوجد في لبنان سوى سدين أقيما منذ وقت طويل جدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى