الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 13 تشرين الاول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 13 تشرين الاول 2008

البلد

اشارت تقارير امنية الى ان تحصينات عسكرية سرية تتم في مناطق جنوب الليطاني من دون ان تعرف الغاية من ورائها.

فيما يقوم حزب الله بمصالحة مع تيار المستقبل وجنبلاط، يمهد للقا? قريب مع سمير جعجع في خطوة تتجاوز أبعادها الساحة المحلية.

اكد قيادي في تيار موالٍ ان تياره سيخوض المعركة الانتخابية متحالفا مع تيار سياسي ديني ولن يتساهل في الفوز بمقعدي الدائرة الانتخابية.

الشرق

مرجع ديني يشير الى سياسي بارز باسم “عزرائيل آخر الزمان” ويؤكد ان التوصيف قد وصل الى من يعنيه الأمر من دون ان يعترض عليه؟!

مسؤول سابق لم يعد بعيدا من الاعتذار عن خطأ سياسي ارتكبه يوم لم يفهم ابعاد اجتياح بيروت في 7 ايار الفائت!

نواب في تكتل يغلب عليه الطابع المسيحي اكدوا استعدادهم للإنسحاب بعد التطورات التي جعلت منهم “شرابة خرج”؟!

النهار

طرح مسؤول أوروبي على قطب في قوى 14 آذار السؤال الآتي: هل تستطيعون أن تحكموا اذا حصلتم مرة اخرى على اكثرية المقاعد النيابية في الانتخابات المقبلة؟

ترى أوساط سياسية أن انفتاح “حزب الله” على أقطاب في قوى 14 آذار هدفه اخراج موضوع سلاحه من التداول او جعل موقفها منه ليس واحداً عند استئناف مؤتمر الحوار في القصر الجمهوري.

لوحظ عودة التعتيم الاعلامي على التحقيقات في ملف “بنك المدينة” وعلى مساعي تسليم رنا قليلات الى لبنان.

السفير

تدخل قطبان بارزان في الموالاة لدى القضاء والأجهزة من أجل الافراج عن شخصية عربية معارضة تم توقيفها في بيروت مؤخراً!

تبين ان تأخير التشكيلات القضائية مرتبط بوعد تلقاه مرجع معني برئاسة هيئة قضائية غير لبنانية!

حصلت شخصية شيعية على 24 مليون دولار من جهة عربية خصصت جزءاً منها لمعاملات الطلاق وسداد الديون، على أن يصرف المتبقي للانتخابات في جبيل والجنوب.

ترصد جهات أمنية لبنانية رسمية تحرك ثلاث شخصيات “أصولية” بارزة في الشمال ارتباطاً بإعادة الاعتبار لبعض البنى الأصولية تمويلاً وتسلحاً!


المستقبل

& نفت اوساط ديبلوماسية ما تردد عن تأخر الموفد الخاص للامم المتحدة في بيروت في تسلم مهماته.
***
& يقول وزير معني ان التشكيلات الديبلوماسية ستتم من أسفل الهرم الى أعلى، ما يعني انها ستبدأ بالفئة الثالثة وتنتهي بالفئة الاولى.
***
& عُلم ان الامم المتحدة ارجأت العديد من المراجعات بسبب الانهماك في الدورة 63 للجمعية العامة للامم المتحدة.

اللواء

تتساءل أوساط سياسية عن أسباب سكوت وزراء 14 آذار عن الهجمات المفتعلة التي يتعرّض لها مرجع حكومي في جلسات مجلس الوزراء وخارجه!·

تصاعدت الخلافات بين أقرباء شخصية مسيحية بارزة بسبب تفرّد أحد أنسبائه بالقرارات السياسية والمالية، واستبعاد من لا يتوافق مع طموحاته الشخصية!·

أسفرت التشكيلات الأخيرة في سلك حساس عن وضع مسؤول سابق في مركز هامشي، بحجة أن أقدميته وسنّه لا يسمحان له بتسلم المهمة التي كان مرشحاً لها عند إعداد التشكيلات المذكورة!·

الأخبار

لم تدرج العادة أن يتصل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بنائبه اللواء عصام أبو جمرا، لا قبل سفره ليعلمه بغيابه عن البلاد ولا أثناء سفره للاستفسار عن قضايا حكومية، ولا حين عودته ليعلمه بها. والمرة الوحيدة التي حصل فيها اتصال خارجي بين الرجلين كانت أثناء قيام أبو جمرا بجولة تفقدية على المكاتب في السرايا الحكومية. فعندما وصل أبو جمرا الى مكتب الامين العام للمجلس سهيل البوجي اتصل به السنيورة ليعلمه بأنه عائد الى لبنان بعد ساعات.

ترك تجاوب رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ومجلس الإنماء والإعمار مع طلبات الوزير جبران باسيل الإنمائية في البترون أكثر من علامة استفهام، وخصوصاً أن الملف يشمل عمليات استملاك وغيرها فيما كان البعض يسأل عما اذا كان في الامر محاولة لتهدئة التيار الوطني الحر ورئيسه العماد ميشال عون الذي يشنّ حملة مفتوحة على رئيس الحكومة.

بعد انتهاء لقاء رئيس حزب الكتائب أمين الجميّل في البترون وإعلانه ترشيح سامر سعادة، اتصل برئيس إقليم عكّار جورج سعود وطلب منه إعداد اجتماع طارئ له مع كوادر الحزب في عكار، ثم زار بعدها النائب هادي حبيش. وقال كتائبيون إن هذه التحركات تمثّل محاولة من الجميّل للحصول على مقعد في الشمال “من فم القوات اللبنانيّة”.

بعد تغيّر الخريطة السياسية في لبنان وتراجع قوى 14 آذار وتقدم النفوذ السوري، أجّلت مصر عدداً من اللقاءات والدعوات التي كانت قد وزّعتها على شخصيات سياسية لبنانية، بعدما اكتشفت أن الحلول تأتي فوقياً لا على مستوى القوى المحلية.

يتوقّع أن تعقب زيارة النائب العماد ميشال عون الى طهران زيارة للرئيس السابق العماد إميل لحود للعاصمة الايرانية يرافقه خلالها نجله النائب السابق إميل إميل لحود.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى