الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 30 آب 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 30 آب 2008

البلد

حصلت شخصية غير مدنية على مركز من الفئة الأولى كتعويض لها عن موقع حساس لم تحصل عليه بعد تجاذب شديد.

ألغت قوى الأمن الداخلي نقطة “اوتيل لاهوياهوم” كانت اقيمت لحماية نواب الموالاة. وستتحول مهمة القوة المؤلفة من 100 رجل الى مكافحة أعمال الشغب في العاصمة.

تراقب السلطات الأمنية بقلق شديد الاحتجاجات المتنامية في عدد من المدن على التقنين القاسي لتخوفها من حصول اعتدا?ات تطاول المؤسسات العامة.

الشرق

حزبي قال انه ليس من ضرورة لحصول حادث بحكم اسقاط طوافة للجيش لافهام اوساط دولية ان “لبنان على كف عفريت”!

سفرا عرب وأجانب لم يتركوا مصدراً اخبارياً ومعلوماتياً من غير ان يسألوه عمن يتوقع ان يكون قائداً للجيش بعدما تبين لهم ان معلومات السياسيين لم يعد يركن اليها!

وزير جديد يسبق موظفي وزارته في الحضور الى مكتبه ولا يجد حرجاً في التمني عليهم ان يغادروا بعد الدوام الرسمي فوراً!

النهار

يجري زعماء اتصالات بعيدة الأضواء لتشكيل لوائح ائتلافية من مرشحين مستقلين ومن منتمين الى قوى 8 و 14 آذار .
يرى دبلوماسي اوروبي وجوب التعجيل في الاتفاق على ” الاستراتيجية الدفاعية ” كي يصبح للدولة اللبنانية وحدها حق اتخاذ قرار بالحرب والسلم لتجنب حصول مواجهة مع اسرائيل في غير وقتها .

يدرس وزير سابق ماروني امكانات ترشحه في بيروت .

المستقبل

& عُلم ان رئيس الجمهورية يفكر في القيام بجولة اوروبية تلي زيارته الاميركية والعربية.
***
& قالت اوساط سياسية انه تم لفت انتباه الوزير كوشنير في بيروت الى تصريحات تتحدث عن استهدافات امنية ادلى بها محسوبون على دولة اقليمية.
***
& تلقى مواطنون لبنانيون اتصالاً خارجياً مبرمجاً يفيد عن تخصيص جائزة 50 مليون دولار، لمن لديه معلومات عن المعتقلين الاسرائيليين.

اللواء

كشف وزير معني أن الاتفاق على اسم قائد الجيش تم حسمه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع·

تجري اتصالات مكثفة مع نائب متني بارز لإعادة ترتيب تحالفات انتخابية شبيهة بتلك التي جرت عام 2005·

تستبعد مصادر مطلعة أن يتم التوصل الى نتائج قاطعة في حادث إسقاط المروحية، نظراً لحساسية هذا النوع من التحقيقات·

الأخبار

خلال استقباله للوفد الأميركي، وعلى رأسه مساعد وزيرة الخارجية لشؤون آسيا والشرق الأوسط، ديفيد هيل، استمع رئيس مجلس النواب نبيه بري من هيل إلى تأكيد التزام بلاده دعم لبنان، ومحاولته تبديد الانطباع بأن الولايات المتحدة توقفت عن التزام لبنان وقضاياه. فرد بري بعدما استمع إلى ضيفه حتى النهاية بالقول: “يبدو أنك مخطئ، فأنا لست ممّن يشكون أنكم تخليتم عن لبنان”.

أفادت معلومات أن التأخير الحاصل في بتّ التشكيلات القضائية يعود إلى اعتراض أحد الوزراء على تعيين القاضي غسان عويدات في منصب قاضي التحقيق الأول في بيروت، وذلك لكونه ابن القاضي منيف عويدات الذي كان قد أصدر أمراً بتوقيف رئيس الهيئة التنفيذية في حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع.

تساءل كتائبيون عن خلفيّة إحجام رئيس حزب الكتائب عن طرح اسم رئيس حزب الكتائب الأسبق إيلي كرامة مرشّحاً عن المقعد الكاثوليكي في دائرة بيروت الأولى، رغم الحيثية الكبيرة لكرامة في هذه الدائرة. وقال أحد الكتائبيين إن باستطاعة الحزب طرح اسم كرامة أقلّه من أجل إحراج رئيس تيار المستقبل النائب سعد الدين الحريري والحصول على دعمه لمرشحي الكتائب في دوائر أخرى.

قدّم وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون، كتاباً إلى رئاسة مجلس الوزراء يقضي بإعادة الصلاحيات والوصاية على الهيئة العليا للإغاثة إلى وزارته بدل رئاسة مجلس الوزراء، إلا أن عون اصطدم برفض الرئيس السنيورة إعادة صلاحيات الهيئة إلى الوزارة “مفضّلاً على ذلك إقفال الهيئة بالكامل”.

أُجّلت التعيينات في القصر الرئاسي إلى ما بعد تعيين قائد الجيش وبعض المناصب الرسمية الأساسية. ومن المتوقع أن يعيّن رئيس المكتب الإعلامي السابق لقصر بعبدا، رفيق شلالا، مستشاراً ورئيساً للمكتب الإعلامي الخاص بالرئيس ميشال سليمان.

السفير

تردد أن إحدى الطوائف أخلت منطقة لبنانية بشكل كامل تخوفاً من ردود فعل معينة في ظل الشحن المذهبي القائم.

رفض مسؤول غير مدني زيارة أي شخصية سياسية خلال المرحلة الماضية حتى لا يتهم بأنه محسوب على أحد.

استفاقت منطقة كسروان وجبيل خلال اليومين الماضيين على ورشة تزفيت شاملة وبشكل مفاجئ.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى