الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إلتقى وفدأً من هيئة التنسيق النقابية، ممثلة اليونيسيف وعضواً في مجلس النواب الأميركي

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وفداً من هيئة التنسيق النقابية ظهر اليوم في السرايا في حضور وزير العمل سليم جريصاتي. بعد اللقاء تحدث رئيس الهيئة حنا غريب للصحافيين فقال: بناءً على طلب الرئيس ميقاتي للإجتماع مع هيئة التنسيق النقابية، إلتقينا بدولته في حضور وزير العمل، واستمعنا من دولة الرئيس إلى ما عنده ليقوله للمعتصمين والمضربين أمام السراي الحكومي. لم يقل لنا شيئاً، وهو لا يزال عند موقفه، بل بالعكس فهو يطلب منا وقف التحرك في مقابل لا شيء، وكأنه لم يجر أي اتفاق ولم يتخذ أي قرار بشان السلسلة ولم يلتزم أمام الرأي العام اللبناني بإحالة السلسة، فلماذا حدد إجتماعاً لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء؟ ولماذا عاد وحدده الإثنين؟ هل ليطلب منا اليوم هذا الطلب، في الوقت الذي نطلب نحن منه الإلتزام بالتعهدات لإقرار السلسلة وإحالتها فوراً إلى المجلس النيابي وفق الإتفاقيات.

أضاف: نحن نعتبر أن نتائج إجتماعنا مع الرئيس ميقاتي سلبية، وبالتالي فإن موقف هيئة التنسيق يبقى على حاله، وهو الإستمرار في الإضراب المفتوح وتنفيذ الإعتصامات يوم غد العاشرة صباحاً، أمام وزارة المالية مبنى الضريبة على القيمة المضافة، وفي سرايا طرابلس وجونيه وبعبدا وبيت الدين وبعلبك وزحلة وصيدا والنبطية، وهذه الإعتصامات والإضرابات هي ردة فعل على هذا الموقف السلبي للرئيس ميقاتي تجاه ألوف المعتصمين والمضربين من موظفي القطاع العام ومعلمي المدارس الخاص.

سئل عن إجتماع اللجنة الوزارية التي ستستكمل البحث في موضوع السلسلة؟ فتدخل نقيب معلمي المدارس الخاصة نعمة محفوض وقال: ليس هناك من أي أمر، أريد أن أقول أن هيئة التنسيق ظهرت وكأنها هي الأحرص على البلد والإقتصاد وعدم التعطيل أكثر من الحكومة والوزراء والقوى السياسية في البلاد. كنا نعمل من أجل تفادي الإضراب المفتوح، وكنا نعمل من أجل عقد جلسة يوم الإثنين لإحالة السلسلة، إلا أن آخر همهم ما إذا كان هناك من إضراب أم لا أو إلى أين سيتجه البلد. يعتقدون أننا نمزح معهم، لكن إضراب هيئة التنسيق بدأ اليوم ولن نخرج من الشارع وليتوقعوا خطوة مفاجئة يوم الخميس المقبل، لأنه من غير المقبول القول لجماهير هيئة التنسيق وللشعب اللبناني أن ما من شيء في ما خص موضوع السلسلة. إذاً لماذا وجهت الدعوة لإنعقاد مجلس الوزراء يوم الإثنين؟ سمعتم دولة الرئيس بالصوت حيث قال أن سلسلة أنجزت وجرى تأمين تمويلها وستحال يوم الإثنين إلى مجلس النواب، وعملنا على الموضوع إنطلاقاً من هذا الكلام، اليوم خرجنا من إجتماع دولة الرئيس من دون أي نتائج، طلبنا منه أن تكون جلسة الغد التي أصبح موعدها عند العاشرة صباحاً في قصر بعبدا مخصصة لعرض الموضوع وإحالة السلسلة، لا يملك أي شيء لتقديمه، وأعتقد أن هناك ضغوطات كبيرة تمارس عليه من قبل الهيئات الإقتصادية، فلتتحمل الهيئات والحكومة مجتمعة وجميع القوى السياسية التي عقدت إجتماعات معنا، وهنا لا أدافع عن هذه الإتفاقات، مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع في حال إستمرت هيئة التنسيق النقابية في إضرابها المفتوح حتى النهاية.

سئل: هل ستحتلون الوزارات؟
أجاب: كل الخطوات أصبحت مباحة بالنسبة لنا في ظل عدم اللامبالاة التي يظهرها المسؤولون.

وتدخل غريب قائلاً: ليس هناك من شيء إسمه إحتلال، نحن لسنا أشخاصاً متمردين على النظام العام، نحن موظفون في داخل الوزارات وما من وزارات من دون موظفين وما من دولة من دون موظفيها. وعندما نريد تنفيذ الإضراب وإيقاف المعاملات، في إمكاننا القيام بذلك ونحن جالسون على مكاتبنا، والإضراب سيكون شاملاً وأوجه تحية إلى الموظفين والمعلمين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء الذين يسطرون اليوم موقفا نقابياً موحداً يفتخر به الشعب اللبناني.

وقال : هناك مجموعة من النقابيين يقودون اليوم حركة نقابية مستقلة لحماية القرار الحر المستقل بعيداً عن كل الضغوطات التي، مهما إشتدت، فستبقى هيئة التنسيق النقابية حرة ونقابية ومستقلة، هدفها نقابي فقط، تريد أن تأكل العنب ولا تريد أن تقتل الناطور، وهدفها هو إقرار السلسلة وإحالتها فوراً إلى مجلس النواب بحسب الإتفاقات.

سئل: هل وعدكم دولة الرئيس بأمر ما؟
أجاب محفوظ: كلا، لم يعدنا بشيء.

سئل: ماذا لو تقرر إحالة السلسلة مقسطة إلى مجلس النواب ما سيكون موقفكم عليه؟
أجاب غريب: ألم تسمعوا منهم أن السلسلة أقرت ولكن خلافاً للإتفاقات، نحن نرفض التقسيط وكذلك الأمر بالنسبة إلى التخفيض وعليهم الإلتزام بالتواريخ، ولا بد للقصر الحكومي أن يكون قصر الشعب وليس قصراً للتجار ولا للهيئات الإقتصادية التي تعمل في كل شيء ما عدا الإقتصاد، والتي لا تسعى إلا إلى تكديس الأرباح وإدخال البلد بدين تبلغ قيمته 60 مليار دولار، وهؤلاء هم آخر من يحق لهم الحديث عن إنهيار الإقتصاد وهم من تسببوا بإنهيار البلد، ونحن عبيد لديهم لدفع الضرائب من أجل تحويلها إلى جيوبهم والمصارف.
وقال: آن الآوان للشعب اللبناني في أن ينتفض على هذه السياسات كرمى لكرامته ووحدته الوطنية، الآن بدأت المعركة على المكشوف مع الهيئات الإقتصادية. أرادوها معركة فلتكن، ومع هذه الحكومة التي تعد ولا تفي بالدرجة الأولى ومع المعارضة كذلك التي مارست ضغوطاً لعدم إحالة السلسلة لأنها تتحمل مسؤولية أيضاً، الجميع تكتل ضد المعلمين والموظفين، لن نرضى بذلك أبداً وسنواجههم مهما كان الثمن.

منظمة اليونيسف

وكان رئيس مجلس الوزراء إستقبل ممثلة منظمة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني في حضور وزيري الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور والتربية والتعليم العالي حسان دياب.

بعد اللقاء، أدلت لوريني بالتصريح الآتي: لقد إلتقينا للتو دولة رئيس مجلس الوزراء في حضور وزيري التربية والشؤون الإجتماعية. نقلت تحيات اليونيسيف لرئيس مجلس الوزراء لتنظيمه هذا الإجتماع الذي كان الهدف منه إطلاع رئيس مجلس الوزراء على نتائج المراجعة الفصلية المستمرة لبرنامج تعاوننا مع الحكومة اللبنانية، وفي هذا الإطار إن اليونيسيف والحكومة اللبنانية والشركاء يعيدون تحديد الحاجات الملحة والأولويات بالنسبة للحالة الراهنة وكيفية تلبية حاجات الأطفال الأكثر ضعفاً في لبنان، بدءاً من كل الأطفال الذين هم بحاجة لعناية خاصة وصولاً إلى الأطفال في الأسر اللبنانية. إننا نتطلع إلى مواصلة التنسيق والتعاون مع كل الوزارات المعنية.

مجلس النواب الأميركي

وإستقبل الرئيس ميقاتي عضو مجلس النواب الأميركي فرانك وولف في حضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان مورا كونيللي وتناول البحث التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

لقاءات أخرى

وإستقبل الرئيس ميقاتي النائب ياسين جابر وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد.

كما إستقبل رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى