المقالات

منجل الوقت -د. قصي الحسين

العمل الجاد والمسؤول، إنما هو منجل الوقت، حاصده. لا يمكن أن تنتصر على الوقت، تحصد مافيه، وماعنده، أن تقطعه. أن تتجاوزه. أن تبحث عنه. إلا بالعمل المنظم الذي يستغرق كل سني الوعي. و الذي يغطي كل خارطة الوقت.

أصعب ما يعاني منه المرأ، أن يجد نفسه أمام صحراء عظيمة أسمها الوقت. أمام أرض شاسعة، ليس لها حد. يقف المرأ أمام نفسه كل يوم، فيجد ظله يمتد ويمتد، يسأل عن نهايته. يسأل عن تموضعه. يسأل عن تكوكبه على عمل، أو على كرسي، يفني فيه الوقت. يفني عليها الوقت.

حتى الظلال، ترفض أن تكون بلا أعمال. تريد أن تعمل، تريد أن تتحرك في الهواء. على الجدران. فوق أرض الغرفة. فوق المكاتب. فوق كرسي. فوق الأرصفة. في المعامل. في الجنائن. في الدروب. عند أبواب تمنع أن يدخل إليها الفراغ، تمنع أن يدخل إليها الموت.

العمل وحده، مقصلة الوقت، منجله. يحصده حصدا كلما دنا منه. العمل وحده يحمل بيده سيفا من ذهب، يجعل الوقت ينحني أمامه. يقبل شفرته المسنونة. تراه يضع رقبته له. فيطأ عليها. يمضي إلى زمن آخر، على خارطة الوقت.

للوقت منجل الحصادين. ما أن يبزغ الفجر، حتى تعلو عليهم شمس الظهيرة، ثم تهرب منهم، خلف تلة كبيرة. للوقت أنفاق عمال المناجم. يهرب معهم الوقت في أنفاقها. حتى لا يسيل دمه مع دمهم. حين يتدحرج الدهر عليهم صخرة شاردة، هاربة من مداهمة الوقت.

شراع الوقت، بعرض البحر. بعرض أجنحة النورس، تضرب وجه الوقت بأجنحتها. تنفض عليه زنابق الموج. تجفف ماءه. وترش عليه الملح. تجعله يذوب مثل بيادر الثلج.

للوقت أجنحة الفراشات. تذوق بأقدامها أكمام الزهور. تمضي يومها، تشتم عن بعد. وعن قرب. عطر جميع الزهور. تحسب كل تويج لها. تصنع من جناحيها مروحة. تدير طواحين الهواء بها. تحلق في أجواء المملكة: تمتد تحتها حقلا، حديقة من الزهر.

منجل الوقت، سبحة بيد درويش بسيط، يتربع على رقعة. ثم يرسل الحبات. على عدد النجوم. على عدد الحصى. على عدد الآيات. على عدد الأسماء: تجلت في برهة الصفاء مع السماء. فيمضي الوقت على وجهه، هاربا في الأثير البعيد. يغيب في بطن غيمة حبلى بالمطر.

منجل الوقت، شعاع عين لأم فوق سرير الطفولة، تهدهد الثواني مع الأغنيات. يطير الحمام من فمها. يحط فوق السرير. يصنع أرجوحة للوقت. يحمله إلى دنيا بعيدة. ولا يعود إلا بعد أن ينام الوقت.

للوقت سروال العجوز. يهدهد فيه يديه. يهدهد فيه ركبتيه. ينزل من طاقة الشرفة، يمسد جبينه. يدفع في تجاعيدها موجة، زورقا، شراعا، يرسل فوقه الزمن. وينتظر إيابه، بين السحر والغروب.

قعيد التسول في الزاوية، يرفع يده إلى الأعلى. ينادي على المارة. يحصد الوقت بعينيه. يعيد الأسئلة. والوقت عنده، سؤال واحد. سؤال الأسئلة. يتبع منجله العابرين به. يعيدهم إليه. يعبر الوقت بين كفيه وعينيه. يجعل منه عمرا لسؤال الأنظمة.

منجل الوقت وحده، يقطع رأس الأنظمة. يقطع رأس طاغية. طاغية يقطع الطريق، على العمر الرشيق. ويقتل الغزالة. منجل الوقت آية، تذبح الجاني على وسادته. تقلقل ليله. تنزل في عينيه جنايته. تعض جفنيه، كلما دنا من النوم. تجعل راحتيه في سعير.

منجل الوقت خبيئة أثمال الشعوب. أودعتها قلوبها. موهتها بأثوابها. نسجت عليها العنكوبة أسلاكها. وإنتظرت آن يحين الوقت.

د. قصي الحسين
أستاذ في الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى