الأخبار اللبنانية

رصد البيئة والتنمية

استطلع 3 رؤساء اتحادات بلدية جنوبية مركز رصد البيئة والتنمية العائد لاتحاد بلديات الفيحاء،

في إطار برنامج ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لتبادل التجارب بين البلديات التي أنشأت أو ستُنشئ مراصد بيئية محلية مماثلة. فقد زار رؤساء اتحاد بلديات صور وبنت جبيل وجبل عامل ، بالاضافة الى ممثلي 24 بلدية جنوبية مبنى  بلدية طرابلس حيث كان في استقبالهم كل رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد الجمالي ، ومدير الاتحاد عبدالله عبد الوهاب .
وبعد كلمة ترحيبية من الجمالي ، أشار مدير المشروع في جنوب لبنان طارق عسيران إلى أننا نعمل على إنشاء 3 مراصد بيئية، بالتعاون مع اتحادات بلديات صور وبنت جبيل وجبل عامل، وأن الزيارة تهدف إلى الاطلاع عن كثب على خبرة السنوات العشر التي يملكها اتحاد بلديات الفيحاء في مجال تشغيل مرصده البيئي من الناحيتين الفنية والإدارية.
ثم قدم مدير المرصد عبد الله عبد الوهاب لمحة تاريخية عن مراحل إنشاء المرصد والتحديات التي اعترضته والمهام التي يقوم بها. وأشار الجمالي إلى أن دور البلديات في مجال التنمية ما زال محدوداً، وعلينا تفعيل الأداء بما يتعلق بقضايا البلديات وشؤونها.
أما عبد المحسن الحسيني رئيس اتحاد بلديات صور فدعا المسؤولين إلى لاهتمام أكثر بشؤون الناس، لأن الشعب يستطيع أن يقاوم ويعمّر بيته المهدم، لكنه لا يستطيع أن ينفّذ خطة تنموية وحده، فالأمر يحتاج إلى حكومة وسلطات.
وبعد مداخلات لممثلي البلديات ، انتقل الجميع الى منتجع البالما السياحي في البحصاص حيث عقدت ورش عمل تمحورت بمعظمها عن تجربة اتحاد بلديات الفيحاء لأكثر من عر سنوات في تشغيل المرصد البيئي عرضتها  على المشاركين المهندسة ديما الحمصي ، وعن كيفية جمع وتحليل المعطيات وتشغيل وتحديث التقارير الصادرة عنه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى