ثقافة

الاحتفال بـــ Erasmus Days في جامعة البلمند ضمن إطار مشروع SWaTH

ضمن اطار مشروع SWaTH للمعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي للمستشفيات، نظمت كلية الهندسة في جامعة البلمند، يوماً توعوياً ضمن فعاليات.(ErasmusDays 2021) SWaTH هو مشروع بناء قدرات مدته ثلاث سنوات وبتمويل مشترك بواسطة برنامج Erasmus+ التابع للاتحاد الأوروبي. تقود جامعة البلمند هذا المشروع والذي يجمع 6 مؤسّسات تقع في أربع دول أوروبية (فرنسا، السويد، فنلندا، إسبانيا) و5 مؤسّسات للتعليم العالي (الجامعة اللبنانية، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة سيدة اللويزة، بالإضافة إلى جامعة البلمند) من لبنان. يهدف المشروع إلى تقييم الآثار الاجتماعية والبيئية لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال دراسات تحليل دورة الحياة، ونقل المعرفة من الشركاء الأوروبيّين إلى الشركاء اللبنانيّين، و صقل مهارات المهندسين البيئيّين والكيميائيّين. ونتيجة لذلك، سيساعد الشركاء اللبنانيون أصحاب المصلحة اللبنانيّين على اختيار أفضل تكنولوجيا لمعالجة مياه الصرف الصحي تهدف إلى إزالة الجسيمات أو المركّبات المسبّبة للمشاكل بدلاً من تخفيفها بمجاري مياه الصرف الصحي السكنية. سيتم أيضًا ضمن المشروع تدريب ما لا يقل عن 35 طالبًا و85 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات اللبنانية في جامعات الاتحاد الأوروبي.
كانت هذه هي المرة الأولى منذ بدء الاحتفالات بــــــ Erasmus Days في عام 2017 التي يقام فيها هذا الاحتفال في لبنان. استقطب الاحتفال، الذي أقيم في الحرم الرئيسي للجامعة في الكورة، أكثر من 80 طالبًا في المرحلة الثانوية في سلسلة من الجلسات التفاعلية والمحاضرات والألعاب والمسابقات التي ركّزت جميعها على تكرير المياه و معالجتها بشكل مستدام.
في كلمته الترحيبية، أكد نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفيسور رامي عبود التزام الجامعة بدورها كمنارة للأمل في الأوقات العصيبة. وشدّد على دور برنامج مثل برنامج Erasmus في التقريب بين العالم والعمل من أجل الصالح العام. كما أشاد بجهود فريق مشروع SWaTH مؤكّداً على أهمية قضية تكرير المياه ومعالجتها بشكل مستدام. كما رحب البروفيسور عبود بالضيوف المشاركين في مشروع SWaTH من لبنان وأوروبا.

بدوره، سلط منسق مكتب Erasmus+ الوطني في لبنان، الدكتور عارف الصوفي، الضوء على الأثر الذي أحدثته مشاريع Erasmus+ على مر السنين مؤكّداً على التاريخ الطويل للتعاون الناجح مع جامعة البلمند، ومشيدًا بجهود فريق SWaTH.

ثم تحدث الدكتور مكرم البشواتي، مدير مشروع SWaTH وأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة البلمند، عن مشروع SWaTH. وسلط الضوء على أهداف وغايات المشروع، وأثنى على جهود متطوعي الصليب الأحمر اللبناني، وأشاد بتعاون وزارة الصحة العامة اللبنانية، وربط المشروع بالموضوع الرئيسي لليوم “إدارة مياه الصرف الصحي”.
بعد الجلسة الافتتاحية، قدم شركاء مشروع SWaTH عروض تقديمية موجزة خلال ما أطلق عليه “جلسة المفاهيم”. هدفت الجلسة إلى تعريف الجمهور بالجوانب المختلفة لإدارة المياه ومجالات تأثيرها المختلفة. وأعقب ذلك سلسلة من الأنشطة في مباني كلية الهندسة. تضمنت هذه الأنشطة جولات على مختبرات الكلية المختلفة، والمسابقات، والأنشطة الأخرى التي ساهم فيها عدد من الطلاب المتطوعين من الجامعة. واختتم الحدث بمسابقة علمية تناولت مختلف المواضيع التي تم التطرق لها خلال النهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى