المجتمع المدني

اختتام أعمال حوش العبيد

لمناسبة انتهاء أعمال التأهيل التي شهدها شارع ” حوش العبيد ” في الميناء والذي أطلق عليه تسمية ” شارع الحرية ” والذي قامت به جمعية ” عطاؤنا ” بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبتعاون من شباب بلدية الظل في الميناء وأبناء شارع الحرية تم افتتاح الشارع بعدما تعانقت الأوان في رحاب التلاقي الشبابي ليصبح ساحة للعمل تخللها الجد حيناً والمزح أحياناً كثيرة ، فهما طفل يلعب بالألوان ليرمم باب منزله ، وشاب يرسم على الجدران أحلامه وآماله وعجوز يضع خبرته على منازل اشتاقت لمن يعتني بها ، وفتاة تغني على طريقتها أنشودة شارع الحرية .
تحت عنوان ” ليش ما عم تشتغلوا ” انطلقت الأعمال التي استمرت لأسبوعين ثم كان حفل الافتتاح تلاه مأدبة عشاء أقيمت في مطعم evento “ ” في الميناء بحضور رئيس بلدية طرابلس رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال ، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى ، رئيس بلدية البداوي ماجد غمراوي ، ممثلة مكتب المبادرات الانتقالية في الوكالة الأميركية للتنمية أوريانا ورث وحشد كبير من رؤساء الجمعيات الأهلية والمدنية وممثلي الأحزاب السياسية والهيئات الشبابية .
*بداية كانت كلمة ترحيبية من الزميل مصطفى العويك والذي شدد على أهمية الدور الذي تلعبه الجمعيات الأهلية وبالتالي الدعم الذي تقدمه البلديات لها وفي الطليعة تأتي بلدية طرابلس وعلى رأسها الدكتور نادر الغزال والذي نأسف للهجوم الشرس الذي يتعرض له ولا يصب في مصلحة مدينتنا .
*الغزال قال : العمل الشبابي الواعد يدفعنا للتفكير ملياً بأهمية دور الشباب، النجاح الذي تم فعلياً على الأرض هو ما نطمح له،نحن بحاجة للشباب الفاعل والواعد والذي يكثر من العمل ويقلل من الكلام في عصر كثر القول وقل العمل .نحن مع كل امكانية للتصحيح بيد اننا ضد من يستهدف لوي ذراعنا من خلال الافتراءات والأكاذيب التي تطلق من هنا وهناك وتطال عائلاتنا وأبنائنا وقد كثرت للأسف في الآونة الأخيرة، أقول بأنني ومنذ اللحظة الأولى التي شعرت فيها بهذه الهجمة الغير مبررة أخذت على نفسي عاتق اللجوء للمجتمع المدني والقطاع الخاص في مدينة طرابلس بهدف التطوير والتنمية. اننا حريصون كل الحرص على أن يأخذ المجلس البلدي دوره الى جانب أنصار بلديات الفيحاء . ما نتعرض له من هجومات شرسة لا تمت للواقع بأية صلة لذلك أقول بأنني على استعداد لمناظرة حضارية راقية أمام الاعلام والمجتمع الأهلي .
وأضاف: هنيئاً لمنطقة ” حوش العبيد ” هذا التجدد الحاصل وستبقى يدنا ممدودة للجميع في سبيل التحسين والتطوير خاصة المجلس البلدي الشبابي والذي يثبت دائماً وقوفه الى جانب البلديات .
*بدوره السفير عيسى أكد على أهمية الأعمال التي قامت بها جمعية عطاؤنا داخل احدى الأحياء الشعبية لمدينة الميناء وقال : لقد كنت ممن طرحوا فكرة اطلاق تسمية ” حي الورد ” على ” حوش العبيد ” وباذن الله سيكون للبلدية دور رئيسي بزراعة الورود والأحواض داخل أرجاء الحي .
ولفت السفير عيسى الى أهمية تغيير التسمية والتي أطلقت على هذا الحي منذ سنوات عدة مؤكداً على أهمية التواصل مع الجمعيات الأهلية الفاعلة في مدينة طرابلس ولا يجب أن ننسى الدور المهم الذي يضطلع به برلمان الشباب في بلديات الظل بالفعل نحن في بلدية الميناء نستفيد كثيراً من خبرات الشباب ومقدرتهم على العطاء .
*شباب بلدية الظل قدموا عرضاً غنائياً راقصاً ثم كان عرض لفيلم وثائقي عن أبرز النشاطات التي تقوم بها جمعية عطاؤنا فكلمة لأبناء ” شارع الحرية ” ألقاها الشيخ عماد بخيت فكلمة رئيس جمعية ” عطاؤنا” عبد الرزاق اسماعيل الذي قال : بعد النجاح الذي حصده مشروع المجلس البلدي للشباب في طرابلس أتى مشروع المجلس البلدي – الميناء كحصيلة منطقية مفادها أن للشباب موقع أساس في وضع استراتيجيات عمل بلدي يشبههم ويتماهى مع تطلعاتهم بغض النظر عن المكان والزمان . أما لشارع الحرية فألف حكاية وحكاية فهنيئاً لأبناء الحي التجديد والتطوير وهنيئاً للميناء فرحتها لأن بلديتها وجمعية انماء طرابلس والميناء وجمعيتنا بالتعاون مع شباب الحرية اجتمعوا في سبيل انجاح هذا المشروع ، وأخيراً لا بد من توجيه الشكر لمكتب المبادرات الانتقالية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتي ساهمت بتمويل المشروع .
وفي الختام قلد اسماعيل الدروع التقديرية لكل من الغزال وعيسى وغمراوي وروث وأنطوان حبيب والشباب الذين شاركوا في انجاح المشروع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى