ثقافة

نشاطات اليوم الثالث لـ “المهرجان المسيحي الحادي عشر” 2012 في انطلياس لقاء حول التواصل والجماعة بين محور الكلمة والصورة وأمسية موسيقية

تواصلت نشاطات “المهرجان المسيحي الحادي عشر” الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (أوسيب لبنان) بعنوان “الطفولة” في قاعة مار الياس-انطلياس لا سيما منها لقاء مع أسرة تلفزيون SAT 7 KID S  وعرض لفيلم “قد الدني كلها” الجديد ، توقيع كتاب “الميتيورا الأديرة المعلقة تاريخ وتراث” ، أمسية موسيقية مع الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية Le Bam  بمشاركة 55 عازفاً من عمر 12 حتى 18 سنة ، إلى لقاء مع الجماعة التعليمية المسيحية CEC بعنوان “التواصل والجماعة بين محور الكلمة والصورة” تخللته كلمات وشهادات حياة وتقديم لوحة فنية راقصة .

بداية لوحة راقصة مع فرسان العدرا- عين علق  ثمّ رحبت مساعدة المسؤول في الجماعة التعليمية – فرقة مار الياس انطلياس ميشلين زين بالحضور ، وقالت في الطفولة إنها “كنز بين يدي الأهل والمربين والأساتذة والمعلمين ، نراهم جميعاً يغارون على تقديم الأفضل والأنسب لهذه الطفولة لأنها وعد الحياة ومستقبلها وبدونها لا استمرارية للحياة”، مؤكدة أن هذه الطفولة “لا تريد منا إلا أن نتعلم كيف نحبّها ، يعني أن نعمل إرادة الله لا ارادتنا ، فننظر اليها على أنها الحاضر بين أيدينا فنحبها حالاً وفي اللحظة الحاضرة وأنها المستقبل والآتي ، فنرغب في أن تعيش بكرامة وفي جو مليء بالمحبة والفرح “. ورأت ان “حضور كل واحد منّا وحضانته لتلك الطفولة يساعدان بطريقة صحيحة ومستقيمة لا سيما في مجتمع بات يتخبط بالأنانية والفردية والمادية والدمار، وها نحن أمام تحديات كبيرة منها الطفولة الى أين؟ “.  

وقدّمت زوين رولا فغالي التي أعطت شهادة حياة أظهرت خلالها وجود المسيح في مسيرتها الحياتية .ثم مايا الحاج عشقوتي التي قالت فيها :”الأمومة بطاقة دعوة موجهة لكل فتاة منّا تجد فيها الحلم والفرصة لتحقيق رغبتها الطبيعية في الخلق والعطاء ، ومايا صارت نَعمها نِعماً وفاضت فرحاً وقداسة “.

وقالت زوين في أستاذ المدرسة أنطوان الحلو الذي قدّم شهادة حياة “إن محبته لهذه الجماعة واندفاعه الرسولي في خدمتها جعلاه يعمل بجهد ومثابرة على احياء الفكر فيها ، وبث روح النشاط والتجديد في لقاءاتها ، هادئاً في تعاطيه مع الأعضاء ومحترماً آراء الآخرين . إنه مسؤول جاد ، رصين،صاحب اطلاع، يخدم الجماعة بكل فرح وعطاء”. وكانت له مداخلة حول الطفولة والتواصل بيّن خلالها نمط التواصل بين الأهل والأولاد والصعوبات التي تؤدي أحياناً الى انقطاع هذا التواصل فيحصل الخلل .

وألقى المحامي ميشال الفغالي كلمة في الطفولة “نزرع بزيرات صغيرة فنحصد أشجاراً باسقة . أطفالنا اليوم بنقاء قلوبهم وبساطة تفكيرهم هم أمانة بين أيدينا للغد الذي نتمناه مشرقاً لهم وللبنان ، فلنضع في هذه الأرض الصالحة قيماً انسانية تثمر انساناً يُتقن حب الانسان الآخر واحترامه “. ثم قدّم المربية مي أبي راشد التي قدّمت شهادة حياة قائلاً فيها :”التزمت حياة الفرح والسلام بالمصالحة مع يسوع المسيح ، تشهد للمسيح بالقول والفعل ، عشقته ونذرت نفسها له ، أهلّت الكثيرين ليكونوا مسيحيين وحياتها شهادة صادقة لايمانها المسيحي “.   

ونظّم تجمع المواقع الالكترونية المسيحية في لبنان  مسابقة في التنشئة المسيحية عبر الانترنت وفاز فيها جوني بو شعيا .  

ويتضمن برنامج اليوم الاثنين : لقاء بعنوان “البيئة الأسرية والرعاية البلدية” يشارك فيها كل من رئيس دار العناية الأب نقولا صغبيني، المديرة الوطنية لجمعية قرى الأطفالSOS  فيفيان زيدان ، الدكتورة جنان الخوري ويديرها رئيسة مؤسسة الأب عفيف عسيران الوزيرة السابقة منى عفيش شويري . تكريم برنامج KAZADOO الذي يُقدم على شاشة الـOTV  ومجلة حضانة الطفل- زحلة .

هذا ويستمر المعرض الى الثامن عشر من تشرين الثاني الجاري ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى