إجتماعيات

زيارة الاستاذة ايمان درنيقة الكمالي وزير التطوير الرقمي والإبداع ” Bagdat Musin ” ، و رئيس لجنة المعلومات الدولية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كازاخستان “Jean Galiev”

زارت الاستاذة درنيقة وزير التطوير الرقمي والابداع “Bagdat Musin “، مع وفد من رجال السياسة والاقتصاد والاعلام .

وقد رحب الوزير “موسين” بحضور درنيقة من لبنان.

وعقد مؤتمر بحث فيه الوزير “موسين” ما حققته كازاخستان من إنجازات اعتمدت على التقنيات الرقمية ، وأهمها “الحكومة الالكترونية”.

وأوضح الوزير أنَّ في كازاخستان، لم يعد هناك استعمال لأي ورقة رسمية؛ ويمكن لكل مواطن أن ينجز أي معاملة عبر منصات وتطبيقات الخدمات العامة، التي تجعله على اتصال مباشر مع مؤسسات الدولة.
وأعطى الوزير أمثلة متعددة، فيكفي أن تخبر المنصة عن ولادة طفل جديد واسمه لتحصل في الآنية على وثيقة الولادة، كذلك معاملات القرض السكني وفتح الحساب في المصرف وشراء عقار حيث يحصل المواطن على سند الطوبو كإثبات للتسجيل العقاري دون ان يترك مكانه.. وكذلك فاذا اراد المواطن شراء سيارة بمواصفات محددة، تتم العملية بسهولة ويتم تعرف الدولة على مالك السيارة ، وفي حال تمت قيادة السيارة من غير مالكها ، يظهر ذلك من خلال أجهزة المراقبة، وتُتخَّذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال كان السائق قاصرا…

أمثلة كثيرة في كل الحقول شرحها وزير الاقتصاد مع عرض PowerPoint بالارقام والاحصاءات..
قائلا:” نسعى من خلال التحوّل الرقمي إلى تعزيز التفاعل بين الحكومة والمواطن، والأولوية في ذلك لحاجة المواطن، كموضوع التنقل وشراء العقارات وما إلى ذلك، ونحن نعمل من أجل تلبية كل ما يسهل حياة المواطن. “
وأضاف:”تحتلّ كازاخستان اليوم المرتبة الـ29 في مجال تطوير الحكومة الإلكترونية، والمرتبة ال 31 في مجال الحماية الالكترونية من الهجوم السيبراني وما الى ذلك، كما تحتل البلاد المرتبة ال11 في جودة الخدمات عبر الإنترنت، علماً أن هذا الاستطلاع يتمّ كل عامين ويشمل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة. ويعدّ هذا التصنيف من أهم مؤشرات تطور مجتمع المعلومات لدى مختلف دول العالم.

وبعد الشرح الذي قام به معالي الوزير ، سألت الاستاذة درنيقة السؤال التالي :” ان التطور الرقمي الذي طال كازاخستان يتطلّب موظفين وموارد بشرية مؤهلة ومتخصصة، فهل هناك مناهج دراسية في كازاخستان تؤهل الطلاب بهذه المهارات والإمكانات التقنية العالية؟
فأجاب : نعم ، نحن على يقين أن العالم سيتحول كليّا الى عالم رقمي ، ومن هنا ، فنحن نعمل على قدمٍ وساق، في جامعاتنا لتطوير اختصاص تكنولوجيا المعلومات بشكل مستمرّ ( : Information Technology IT )ولدمجه في كل الاختصاصات، فعلى كل طالب في أي اختصاص، (في الطب او الهندسة او الاقتصاد … ) أن يدرس ايضا مواد متعلقة بتكنولوجيا المعلومات ، لان لا نجاح ولا مستقبل لأي اختصاص دون اتقان تكنولوجيا المعلومات.

كما وقدّمت درنيقة الى وزير الاقتصاد مجسّم ” أرزة لبنان” كعربون محبّة وتقدير ..

وتابعت درنيقة زياراتها الرسمية بزيارة خاصة لرئيس لجنة المعلومات الدولية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كازاخستان “Jean Galiev” في مقر وزارة الخارجية في كازاخستان. والرئيس Galievسبق أن كان سفير دولة كازاخستان في فرنسا. وتم الحديث عن اهمية المؤتمر، وعن الوضع في لبنان، وعن العلاقات اللبنانية- الفرنسية، والعلاقات اللبنانية- الكازاخية، وأهمية مدّ الجسور بين الدولتين .

وقدمّت درنيقة هدية من لبنان الى الرئيس “Galiev” وشكرته على حسن الاستقبال والضيافة…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى