المقالات

جنين والمقاومة المتصاعدة…. عبد الرحمن سعيدي \ كاتب جزائري و برلماني سابق

منذ فترة والمقاومة_
الفلسطينية في جنين بالضفة الغربية تشهد تصاعدا وشكل هذا تحدي للاحتلال وللتنسيق الأمني.

منذ شهر مارس والكيان يتلقى ضربات موجعة سجلت العديد من القتلى في صفوف قطيعه وهذا ما جعل منسوب الرعب ينمو لدى المستوطنين_وارتفعت نسبة طلب تراخيص حمل السلاح في صفوف المستوطنين.

ذكرت القناة 12 الصهيونية أن هناك طفرةجنونية في تحصيل التراخيص وطلبها من الأمن الداخلي للكيان حيث تم طلب الرخصة من حوالي 8642 ..

بعد عملية بئر السبع وبعد عملية الخضيرة 9232 طلب
رخصة وبعد عملية بني براك 9816 طلب رخصة وبعد عملية تل أبيب 4106 طلب رخصة
هذا المنسوب يدل على القلقوالرعبوالاختراقالأمني للمحتل و مع اقتراب الانتخابات في الكيان وتراجع قدرة ونجاعة التنسيقالأمني في ضبط جنين ونابلس وكل القرى والمخيمات بهما وما لهما من تأثير وتخوف من تسلل المقاومة المتصاعدة حيث شكلت كتلة وازنة حيث التنسيق الفصائل الفلسطينية المسلحة يتجذر أكثر .

وجنين تشكل حالة متميزة من التحدي والتصعيد في أساليب المقاومة وقد خرجت عن طبيعة المقاومة الشعبية التقليدية الموجودة في باقي مدن الضفة الغربية .

الكيان يريد أن يدفن التجربة في جنين لكي لا تنتقل غزة إلى الضفة الغربية ولا تتعدى حدود جنين ونابلس وقالت القناة 14 الصهيونية” مدينةنابلس تقلق #المؤسسةالأمنية وهناك منظمة “عرينالاسود ” تسيطر على المدينة وتنطلق منها معظم
العمليات ولذلك هناك تخوف لدى المؤسسة الأمنية من تحول نابلس إلى #جنين_2 ” إلى سائر المدن بالضفة لان ذلك سيعمل على تشتيت العدو واستنزافه وهذا ما يحسب له ويراه خطر كبير في الأفق
واثبتت جنين أن التنسيق الأمني وصل إلى حده قد تفلت منه السيطرة على الوضع الأمني في الضفة .

والاحتلال يعتبر جنين والمخيمات فيها صعبة في التحكم آمالها من تقاطعات مع التجمعاتالسكنية للصهاينة البشرية وكذلك الجغرافية في الموقع قد تضرب في العمق وبشكل قوي_ومؤثر .

وجنين استعصت على اقتحامات قوات الاحتلال واي اقتحام شامل لها ينقل المعركة إلى ساحات أخرى في الساحة الفلسطينية منها دخول غزة على الخط وهذا ما لا يريده الكيان ويخشاه .

جنين تجربة متصاعدة في المقاومة ووازنة في معادلة الصراع الصهييوني _والمقاومة الفلسطينية

ونجاح تجربة جنين في المقا_ومة المسلحة يعطي التجربة حالة التكرار والاستنساخ لسائر مدن الضفة .

والتجربة اذا نجحت تمنح القدرة على حماية المقاومين والقدرة على التدريب والتطويروالتراكمية والتنظيم والتنسيق والتصنيع بحكم تصير هذه المناطق محرمة على الاحتلال

حيث لا تمر أي جريمة من الاحتلال حتى مداهمة_الأقصى الا برد فعل من جهة قريبة ويدفع الاحتلال فيها ثمنا” كبيرا” نظير جريمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى