المقالات

الصين على الابواب \ مازن عبّود المصدر: النهار

“من يتحكم بالغذاء يتحكم بالناس، ومن يتحكم بالطاقة يمكنه التحكم بقارات، ومن يتحكم بالمال يتحكم بالعالم”.

هنري_كيسنجر

هذا لبّ الصراع، و #اوكرانيا ساحته. ثمة نظام يحتضر وآخر يبان. والسلطة لا تعبر الا على بحر الدماء (#جيفيريساكس، الثروة المشتركة). كلفة انتقال الزعامة من اوروبا الى اميركا حربين عالميّتين. والجائزة كانت البريتون وود و #الدولار عملة عالمية. دخل العالم في خضم حروب ونزاعات. اوكرانيا تدمرت. #روسيا اهينت. #اوروبا تهمشت. نظام الحكم الاحادي الذي لاميركا يتداعى. #الصين تنتظر وتثتثمر. نظام جديد يبان بقيادة اميركية وصينية وبمشاركة عدد كبير من اللاعبين، لكن بأي عملة؟  بورصة العملة الرقمية FTX# تفلس وتنتهي قصة خداع للاسواق المالية وتفلت من الضوابط الاخلاقية والشفافية. بدأت الصين السباق لتزعم العالم، تستفيد من #فشلالاسواق وتسوّق نفسها قوة اخلاقية وحاجة. فقد ولى زمن الاقتراض للاستهلاك والمشاريع غير المجدية والانفاق من دون مداخيل. ثمة #ازمةديون غير مسبوقة تترافق مع #ركودتضخمي.
لم ترتكب الصين خطأ #السوفيات بالتركيزعلى القوة العسكرية بل اندمجت في #الأسواق، واستثمرت في #التكنولوجيا والعلوم ( يوشكا فيشير2022). تعلمت من الاخطاء واستفادت من الفرص. 

الادارةالامريكية استنبطت سلاح #تحديدسقفأسعارصادراتالنفطالروسية لخفض عائدات آلة حرب روسيا، لكن مع تجنب ارتفاع السعر الذي تحرص الولايات المتحدة على ضبطه عبر الضخ من مخزونها، وسط ازمة عالمية تتفاقم. وقد وصفها الاقتصادي نورييل روبيني بالانهيار المحتم (2022). التدبير المبتكر لمواجهة روسيا يخدم الصين ويؤذي الغرب ويؤدي الى وقف الامدادات وتفلت الاسعار.

الاستثمار الاساسي اليوم هو في #رأسالمالالسحابي الذي بدونه لا يمكن تعزيز #الميزات_التفاضلية لاي استثمار مادي يلبي طلب السوق. فرأس المال السحابي يعدل سلوك المستهلكين بما يتماشى مع مصالح المستثمرين، بدل انتظار العكس. نعمل في عقاراتهم الرقمية مجانا (وسائل التواصل) ونستهلك نتاجهم المصمم لتعديل مذاقاتنا وفق مصالحهم (يانيس فاروفاكيس2022)، لذا اشترى “#ماسك” تويتر. الصين تحاول دخول هذا السوق، فتصطدم باميركا. ما تعوّل عليه اميركا هو عن عدم سلاسة انخراط الطبقات الاجتماعية التي تظهرت في الصين بفعل النمو في نظام يهيمن عليه الحزب الواحد. لكن الاجابة لا تأتي الا من دينامية شعب لا يفهم الا بعدسته.

بعد الكويت والامارات، دخل المارد الاصفر #السعودية، وقد تمم شراكته مع ايران. #الخليج المحظر على السوفياتي سابقا صار مشرعا له، و #حيفا ميناءه.
السعودية استقبلت الرئيس الصيني محتفلة بغلبتها على نفسها باصلاحات بنيوية اعادتها الى الواجهة العالمية. هزمت العجز في ميزانياتها وعادت الى البحبوحة. قمم الزياة رسائل تمدد واحتجاج بالشكل فقط برسم #بايدن. “#تشي” في السعودية، وشوارع #طهران تشتعل، وراوئح #النورث_ستريم المغدور بحرا مازالت في الهواء.
لاعبون كثر لمنطقة مزدحمة وملتبهة. لبنانيا، هل تفاقم المستجدات الدولية مستجدات ازمتنا المحلية ام تعجل في حلها؟ 

بن_سلمان يستقبل #ميقاتي، و#قطر تلج عبر بوابة الغاز للعب دور مساعد للولايات المتحدة لضمان امن الطاقة لبنانيا. رسالة وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي (12-10-2022) الى نظيره اللبناني ابعد من البلوكين 4و9. فهي بمثابة اعلان نيات وابلاغ بادوار جديدة. فهل يأتي الرئيس المنتظر على عربة تفاهم اميريكية-فرنسية-قطرية-ايرانية-سعودية ؟

وبانتظار #النظامالعالميالجديد والرئيس المنتظر، تتابع الليرة انحدارها في دولة اللا قرار منذ عقود. ونتابع فيلم “غادة والحاكم وسينتيا” وننتظر مفاعيل حروب الطاقة والعملات.

الثلاثاء 13-12-2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى