فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نطالب بوقف الاضطهاد الممنهج الذي تتعرض له الكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية من قبل حكام كييف

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس لدى استقباله صباح اليوم وفدا كنسيا بأننا نعبر عن شجبنا واستنكارنا ورفضنا لما تتعرض له الكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا من اضطهاد واستهداف ممنهجين من قبل حكام كييف الذين ينفذون اجندات غربية معادية للكنيسة الارثوذكسية وقيمها ورسالتها وحضورها .
اننا نعتبر اضطهاد الكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية بأنه اضطهاد للكنيسة كلها حيث هنالك تهديدات باخلاء الاساقفة والاباء والرهبان من اديرة اللافرا في كييف وهي الاديرة التاريخية العريقة المرتبطة بالكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا .
ان الكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية والتي يرأسها سيادة المتروبوليت اونوفريوس تتعرض لحملات ممنهجة فيها الكثير من التحريض والاستهداف، فالكنيسة الارثوذكسية في اوكرانيا ليست جزءا من الصراع السياسي وليست جزءا من الحرب القائمة بل كانت رسالتها دائما رسالة محبة واخوة وسلام .
نطالب بتحرك ارثوذكسي عاجل لوقف هذا الاضطهاد فسيادة المتروبوليت اونوفريوس هو رجل الله القديس الذي زارنا مرارا وتكرارا في القدس وقد تميز بتواضعه وروحانيته وحكمته والتي ما زال متمسكا بها حتى اليوم وفي احلك الظروف في تلك الاديرة التاريخية المرتبطة بالكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية .
نحيي المرجعيات الروحية التي طالبت بوقف هذا الاضطهاد ونتمنى ان يكون هنالك تحرك اقوى رادع لحكام كييف الذين يتصرفون بشكل معاد لهذه الكنيسة ويحرضون عليها بناء على تعليمات اسيادهم .
لا نعترف بشرعية اي كيان تم استحداثه في اوكرانيا لكي يكون بديلا عن الكنيسة الارثوذكسية الشرعية ، ونطالب العالم المسيحي والعالم المتحضر كله بأن يعملوا على وقف هذا الاضطهاد الممنهج .
ان الاباء باقون في اديرتهم ولن يخرجوا منها حتى وان ادى هذا الى استشهادهم ونحن نحذر من خطورة ان يقوم حكام كييف باستعمال العنف لاخراج الرهبان من اديرتهم وصوامعهم وكنائسهم .
ملاحظة : الصور المرفقة من الارشيف لدى زيارة سيادة المتربوليت اونوفريوس الاخيرة لمدينة القدس قبل عدة سنوات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى