إجتماعيات

اتفاقية تعاون بين مرفأ طرابلس وAUT خاصة بإدارة النقل
تامر: نحتاج جهودكم لتثمير عمل هذا المرفق الحيوي

وقع المدير العام للنقل البري والبحري مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، وإدارة الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT برئاسة رئيستها الدكتورة غادة صقر حنين، اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري، خصوصاً وأن “جامعة ال AUT من الجامعات القليلة التي لديها اختصاص” إدارة النقل واللوجيستية” والذي يركز على إدارة المرافئ، وهذا الاختصاص تعمل على دعمه الجامعة بشكل كبير، كونه يفتح الباب أمام فرص عمل للطلاب، وفعلًا بدأت طالبتان من جامعة ال AUT فترة تدريب في المرفأ تطبيقًا للاتفاقية.

حضر حفل التوقيع في مركز إدارة المرفأ في طرابلس، إلى الدكتور تامر، المكلف تسيير شؤون المنطقة الاقتصادية في طرابلس الدكتور حسان ضناوي، ومن جهة جامعة AUT حضر إلى الدكتورة حنين، نائب الرئيسة الاستاذ مارسيل حنين، والمستشار كمال اليازجي، ومدير الجامعة في الشمال الدكتور باسم بخاش، الدكتورة نسرين ضناوي، الدكتور كميل قليمي والدكتورة جميلة مالطي، وعدد من الأساتذة المحاضرين في الجامعة.

تامر
بداية، رحب تامر ب”توقيع الاتفاقية”، مؤكدا أن “مرفأ طرابلس ينتج الكثير من الاموال، ولكن تنقصه الكفاءات وأهل الاختصاص حيث لا توجد جامعات كثيرة تدرس هذا التخصص، ولهذا نحتاج جهودكم لتثمير عمل هذا المرفق الحيوي”.

نص الاتفاقية
وبالعودة إلى ما تتضمنه الاتفاقية الموقعة، فإن الاتفاقية المذكورة تسمح ب”التعرف الى كل الأفكار الجديدة، ولا سيما ما يحصل من تطور في إدارة المرافئ، والتنسيق والقرب من سوق العمل، وإدخال الأفكار الجديدة في المناهج التعليمية لدى الجامعة، والأهم من ذلك أن المرفأ سيستقبل طلاب جامعة AUT في برامج تدريب. وتطبيقا للاتفاقية بدأت طالبتان اثنتين من الجامعة بفترة تدربيبة في المرفأ وفي شركة “سي إم ايه – سي جي أم” CMA CGM شركة نقل الحاويات والشحن في المرفأ”. وهذه الأخيرة هي” مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم، لا بل هي ثالث اهم شركة عالمية في هذا المجال مما يعني ان التدريب معها سيفتح فرصا كبيرة أمام الطلاب المتدربين”.
كما تنص الاتفاقية على “وضع جامعة AUT كفاءات أساتذتها بخدمة المرفأ عن طريق التواصل الدائم، خصوصاً وأن الجامعة قدمت على المشروع الأوروبي Erasmus بالتعاون مع المرفأ وجامعات أخرى، للحصول على تمويل كبير للعمل على مشروع إدارة النقل الذكي بنوعيه: البحري والبري تماشيا مع عصر الذكاء الاصطناعي الذي يغير ويطور كل شيء”.

جولة ميدانية
وبعد توقيع الاتفاقية جال الأساتذة ميدانياً زاروا خلالها المرفأين الجديد والقديم، حيث قدم رئيس الدائرة الفنية في المرفأ المهندس عبدالرحمن هاجر، شرحاً للحضور عن “التفاصيل التقنية والميدانية المرفئية، وكيفية تحميل البضائع ونقلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى