المقالات

اوكسيجين_النهار
فوضى اقتصادية عبر الحدود \ مازن عبّود \ المصدر جريدة النهار

وقّع 56 اقتصاديًا عالميا ،11 منهم حائز على جائزة نوبل، كتابا مفتوحا الى #نتنياهو للاحتجاج على خطة حكومته لإضعاف ديمقراطية إسرائيل والإضرار باستقلال القضاء. واعربوا عن قلقهم من #تأثيراتاضعافسلطةالقانونعلىالاقتصاد. فوجود “سلطة قضائية قوية ومستقلة هو جزء مهم من نظام الضوابط والتوازنات”. وتقويضها “ضار ليس فقط بالديمقراطية ولكن أيضًا بالازدهار الاقتصادي والنمو “. وبالفعل بدأت شركات المعلوماتية تتأثر وتغادر اسرائيل بحثا عن استقرار سياسي وقضائي. ستاندرد آند بورز حذّرت من امكانية تخفيضها للتصنيف الائتماني لإسرائيل. الاكاديمي الاسرائيلي ID_BAUM(2023PS.)# ابدى خشيته من نقل صناديق رأس المال الاستثمارية الى “الخارج” . فتمسي حسابات الشركات المصرفية خارج بلده. فالصناعات التكنولوجية المتقدمة والتمويل شديدا الحساسية لرأس المال الأجنبي المتقلب. اما #جورجفريدمان (2019) فقد اعتبر بأنّ ثمة نزاع ما بين العلمنة والدين في الشارع الاسرائيلي وكلاهما قوي ويتعايش مع الاخر. و”دولة اسرائيل لم تستطع تحديد هويتها. والمعركة في الشارع العبري لتحديد الهوية”.
تشعر بانّ #اسرائيل بدأت تتخذ شكل دول المنطقة. سقطت في يد المتطرفين. دشّن اغتيال #رابين نهاية حقبة وبداية اخرى بحكم الاحزاب الدينية المتطرفة. ومع اغتياله وسقوط مدريد تناثرت حبات المسبحة تباعا وصولا الى #اغتيالالرئيسالحريري. ما يجري في مكان يرتبط بآخر، وحتى لو كان معاديا. تمّ #استبدالمشروعالسلامالمكلفبمشروعالتفتتوالتطرف غير المكلف. عادت المنطقة الى جاهليتها. وما ساعد في ذلك استعمال #الفزاعةالايرانية التي سرّعت في اجهاض قضايا كانت تعتبر محورية. اما العالم ففي مرحلة تداعي Bretton Woods لحساب نظام لم يبن. فوسائل القرن العشرين النقدية والمالية والمصرفية ما عادت تفي بتحديات الالفية الثالثة. الشرق يشهد تبدلا وتطيّفا. لبنان ينتقل من حكم طائفة الى اخرى. ودخلت عناصر اكبر من الدولة الى المعادلة فعطلته. وصار نظامه لا يولد الا التعثر والفشل. الاهم من انفجار بيروت هو تفجيره لما تبقى من نظام قضائي. حاول الرئيس #سهيلعبّود التعاطي مع اركان السلطة كرئيس سلطة مستقلة لكن #استقلاليةالقضاءليست_الا افتراضية ودفترية يحكمها التعايش ما بين الديوك. فسقطت ومعها كل النصوص والدفاتر، ومن دون احتجاج دولي…
“سهيلة” تصلي كي تستمر عجيبة صيرفة التي تكثر الدولارات من الليرات، فيتابع الحاكم مساره برفد الموظفين. فلا يقع ما تبقى من اشلاء دولة تنتظر مقعدين كي يقيموها”. وتسأل عن “الهدف من رفد التجّار باحتياط المودعين”.

نائبرئيسالحكومةالمكلفبملفصندوقالنقدمستاءمنتعثرمهمته. واعتبر بانّ الطبقة السياسية في “حالة انكار”، او انها تعلم لكنها”عالقة في تشابك مصالح”. والبلد برمته في تشابك المصالح ومكبل باعرافه ومؤسسات بالية.

تشعر بانّ الانيهار هدف. وبانّ ثمة من يستثمر فيه. تماما كما استفاد من تبدل اسعار التأمين على الديون قبلا، جراء التخلف عن سداد المستحقات بشكل فوضاوي (#credit_default_swap). امّا لامتلاكه المعلومة، او لتوقعه، او لتأثيره على القرار. فباع جزءا من اليوروبوند. يقول اكاديمي “المشكلة ليست في البونزي فهكذا تعمل المصارف، لكن في تداعي الثقة”. #ستنتهيولايةالحاكملكندوناتمامرؤيةوخطةوهناالخطورة. عيوننا على #البلوكرقم9، بانتظار تشرين. علّنا ندرك بعضا من روائح غاز بقيمة اقتصادية يعيد تصنيفنا. ونترقب ما يرسم لمنطقة تتظهر خرائط النفوذ فيها والادوار والدول تباعا عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى