ثقافة

ناغي من جناح جامعة ال AUT في معرض الكتاب: طرابلس مركز ثقل رئيسي ورافعة اقتصادية يجب تشغيلها واستثمارها

استضافت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT، ممثلة بمديرها الدكتور باسم بخاش، ضمن فعاليات معرض الكتاب التاسع والأربعين في الرابطة الثقافية بطرابلس المهندس المعمار وسيم ناغي في حوار بعنوان: “طرابلس ومشروع السياحة الثقافية.. رافعة اقتصادية واستثمارية واعدة”.

في البداية، أعطى ناغي، نبذة تاريخية عن طرابلس، بقوله: “إن المدينة عبر العصور والحقبات التي مرت بها كانت مركز ثقل رئيسي، بالحركة التجارية والثقافية والدينية الصناعية والعلمية، لكنها تعرضت لسلسلة من النكسات والتراجعات أولها ما يسمى بدولة لبنان الكبير، ثم فيضان نهر أبو علي، وتوج ذلك بالحرب الأهلية”.

وتحدث ناغي عن” واقع المدينة المتردي وخصوصاً في ظل غياب السلطة، والخلل الحاصل في مجالس البلدية، حيث أن مقومات العمل العام مفقودة، ولا نرى إلا مبادرات للمجتمع المدني لكنها فردية بينما ذلك هو مهمة الدولة والمؤسسات، ولكن رغم كل التردي فإن للمدينة مميزات إيجابية كثيرة وتصنف هذه المدينة ك “متحف” ومابقي فيها هو كنز يجب استثماره”.
أضاف : ” هنالك 5 مكونات لخلق اقتصاد سياحي في طرابلس أولها عناصر الجذب، وطرابلس فيها 3 منظومات هي المنظومة البحرية، المنظومة التاريخية – المملوكية، ومنظومة معرض رشيد كرامي الدولي.
العنصر الثاني، هو إمكانية الوصول فالمدينة مفتوحة على بعضها ويسهل التنقل بين أرجائها.
العنصر الثالث، هو البنى التحتية للسياحة فالمدينة فيها الكثير من المطاعم وينقصها الفنادق.
العنصر الرابع، هو الترويج، والعنصر الخامس والأخير هو القدرة التنافسية”.

وقال ناغي عن إعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024 : “إن العقبة الأساسية هي التمويل لكن التنظيم والتخطيط موجود ونستطيع استدراك الوقت لكن يجب الخروج من الكسل والبلادة الذهنية الموجودة لدينا لإيجاد مشاريع اقتصادية تشغيلية تنهص بالبلد واقتصاده”.
وختم ناغي :”اطلب من الجامعات أن تنسى الجانب الربحي، وأن تساعد الناس على الصمود ليستطيعوا إرسال أولادهم للتعليم لأن انهياره هو انهيار للبلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى