الأخبار اللبنانية

الصفدي يترأس الجانب اللبناني في الاجتماع الوزاري للجنة العليا اللبنانية – المصرية

 

ترأس وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي الجانب اللبناني في الاجتماع الوزاري للجنة العليا اللبنانية – المصرية

المشتركة الذي عقد في القاهرة فيما ترأست الجانب المصري، وزيرة التعاون الدولي، السيدة  فايزة أبو النجا وبحث الجانبان جدول أعمال اجتماع اللجنة العليا برئاسة رئيسي الحكومة في البلدين.
وقال الوزير الصفدي في الجلسة الافتتاحية:

 

لقد وقفت مصر إلى جانب لبنان وما ترددت لحظة في تقديم مختلف أنواع الدعم والمساعدة في الظروف الصعبة التي مرّ بها خاصة أثناء العدوان الإسرائيلي المدمر في يوليو/ تموز من العام 2006 وبعده.

وأضاف: إن اجتماعاتنا تناولت كافة مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والتجاري بين لبنان ومصر ونحن مصممون على تعزيز الانجازات والاستفادة من البرامج التنفيذية التي وقعت أو ستوقع في ميادين الطاقة والكهرباء والبنية التحتية والصحة والتعليم والثقافة والعمل وتشجيع الاستثمار.

وقال الوزير الصفدي: إن إزالة التعرفة الجمركية والكثير من  العقبات الفنية والإدارية أدت إلى زيادة ملموسة في حجم التبادل التجاري إذ ارتفعت قيمة الصادرات اللبنانية من 48 مليون دولار أميركي في العام 2006 إلى 114 مليون دولار أميركي في العام 2007 ، كما أن الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت  في الفترة نفسها من 379 مليون دولار أميركي إلى حوالي 524 مليون دولار أميركي.

وأضاف: بالرغم من هذه الزيادة لا يزال التبادل التجاري بين البلدين يعاني من مشاكل كثيرة، وهناك إمكانيات متاحة لمضاعفة حجم هذا التبادل عن طريق تسهيل الإجراءات الجمركية وتبسيطها والتخفيف من حدة المتطلبات الفنية على دخول السلع، وخاصة سريعة التلف منها، والتي لا يزال البلدان يطبق الكثير منها وأحيانا تصل الى درجة المغالاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى