الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 17 كانون الاول 2008

النهار

لوحظ أن المعلومات الرسمية التي وزعت عن لقاء مسؤول كبير رئيس كتلة نيابية لم تتضمن شيئاً عما صرح به الأخير اثر اللقاء.

لاحظ مسؤول سابق ان محطات التلفزيون المحلية تتوزع في معظمها بين نشرات أخبار باتت أقرب الى الخطب السياسية، وبرامج يحاور من خلالها أصحاب المحطات أنفسهم.

لا تزال الاجراءات المتعلقة بتطبيق قوانين السير تستثني الدراجات النارية على رغم تزايد الحوادث الناجمة عن مخالفاتها، وأكثرها غير شرعي ومن دون لوحات.

السفير

قدّر تقرير رسمي عربي سري عدد اللبنانيين الذين سيُصرفون من وظائفهم في دبي بسبب الأزمة المالية العالمية بنحو عشرين ألفاً.

لوحظ أن جهات دولية استخدمت فزاعة الأمن مجدداً لأجل تحصين إجراءات الأمن اللبناني المتعلقة بها.

تردد أن مرجعاً رسمياً يدرس جدياًامكان ترشيح نفسه للانتخابات عن أحد المقاعد في “شمال الليطاني”!


المستقبل

تردد أن دولة مجاورة تبحث لسفارتها “المستحدثة” في بيروت عن مقرّ في شارع “يعشش” فيه حزب موالٍ لهذه الدولة وجرى فيه مؤخراً اعتداء على أحد الإعلاميين.

علّقت أوساط متابعة على تأكيد مرجع نيابي الإلتزام ب “ممنوعات” إتفاق ساري المفعول بأنه يوجه رسالة في اتجاه بعض حلفائه.

توقفت مصادر معنية عند معلومات “تتدفق” في الآونة الأخيرة بشأن أعمال سرقة واعتداءات ومخالفة القانون في مناطق بعينها.


اللواء

تشكو قيادات في المعارضة من استمرار أجواء الإرباك في ما يتعلق بها على صعيد الترتيبات الانتخابية ضمن اللوائح الموحّدة·

يُبدي قيادي كبير في الموالاة حذراً مما يُطبخ في المرحلة المقبلة مع اقتراب جملة استحقاقات أهمها المحكمة الدولية·

يحصر خبير انتخابي – سياسي المعارك في نقاط أربع: بعبدا، زحلة، كسروان والبترون!·


الأخبار

كرّر مصدر دبلوماسي أوروبي أن الجانب الأميركي قدم معلومات أمنية إلى قيادة القوات الدولية وإلى سفارة إحدى الدول الأوروبية المشاركة عن احتمال قيام أحد عناصر تنظيم “القاعدة” بعملية انتحارية ضد قوافل القوات الدولية بتاريخ العاشر من الشهر الماضي. ثم عاد الأميركيون وقالوا إن المعلومات تفيد بتأجيل لثلاثة أيام، ما فرض حالة من الاستنفار شملت القوات الدولية والجيش اللبناني والأجهزة المعنية. وتولّى قائد القوات الدولية الجنرال كلاوديو غراتسيانو عملية التنسيق بسبب اللامركزية الأمنية القائمة لدى ضباط الأمن الذين يخصّون كل فرقة من فرق الطوارئ.

يجري التداول في احتمال بين اثنين لتجنّب معارك انتخابية قد تؤدي إلى توترات في بيروت وصيدا، بأن يُعمل بواسطة وجهاء وشخصيات أو قوى بارزة على تنظيم تسوية إجمالية تشمل مقاعد دائرة بيروت الثانية وصيدا وحاصبيا ومرجعيون بما يضمن توازن التمثيل دون معارك كبيرة. ويبدو أن المتضرر من هذه التسوية هو تيار الجماعة الإسلامية.

لفتت جهة أمنية بارزة إلى تقارير ذات طابع أمني قدّمتها قيادة “اليونيفيل” في جنوب لبنان عمّا سمّته تحرشات وحركات أخافت عائلات ضباط القوات الدولية القاطنة في مدينة صور. وبعد التدقيق في صحة هذه المعلومات، تبيّن أنها غير دقيقة، وبعضها يفتقر إلى الصحة، وخصوصاً تلك التي تتعلق بسرقات وتهجّمات. وقد برزت علامات استفهام حول خلفية هذه التقارير بعدما تبيّن أن الموظف الدولي الذي يعمل على إعدادها أردني، وخصوصاً أنه سبق لضباط أردنيين أن أدّوا دوراً مشابهاً في أمكنة أخرى من لبنان.

في إطار تنظيم الوضع القيادي والتنظيمي داخل حركة فتح، عقدت أخيراً سلسلة من الاجتماعات بحضور القطبين الخصمين عباس زكي وسلطان أبو العينين، وجرى البحث في أمور مستعجلة أبرزها الإعداد للمؤتمر العام للحركة. وعلم أن أبو العينين قرر أن يكون موعد المؤتمر الخاص بفتح ـــــ لبنان في 21/12/2008 ويعقد في مخيم الرشيدية، على أن يحضره 128 عضواً لانتخاب أعضاء قيادة الساحة الخمسة عشر، ثم انتخاب 50 عضواً للمؤتمر العام، وتعيين 30 عضواً من القوات العسكرية للمؤتمر. يشار إلى أن المؤتمر العام سوف يعقد في شباط المقبل، ويجري التدارس في اقتراحات تخصّ المكان بين عمان والقاهرة أو تونس.

الشرق

اوساط حزبية اكدت ان قيادي بارز في التيار الوطني توقع تغييرا جذرياً في المقاعد الإنتخابية المسيحية في منطقة الجنوب لمصلحة مرشحي التيار؟!

مسؤول اكد السعي لاقناع أحد رؤساء البلديات في الضاحية الشرقية للعاصمة باعلان ترشيح نفسه للإنتخابات النيابية “لمعرفة رد فعل جهات سياسية بارزة”!

اجتماعات بعيدة عن الأضواء تركز البحث خلالها على متغيرات سياسية محتملة في حال حصول خلافات داخل تنظيم سياسي مسيحي؟!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى