فلسطين

ينعقد مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية صباح غداً في القاهرة

المؤتمر الذي سينعقد بدورته الـ 110، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة سيبحث على مدى 5 أيام أوضاع اللاجئين وأزمة الاونروا المالية والتصعيد الإسرائيلي في المخيمات.

يشارك في المؤتمر الدول العربية المضيفة للاجئين (فلسطين، الأردن، سوريا ، لبنان) بالإضافة الى مصر، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الأسيسكو)، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

سيخرج عن المؤتمر توصيات تعرض على الدورة المقبلة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في أيلول/سبتمبر القادم.

نأمل في “الهيئة 302” خروج المؤتمر بتوصيات تأخذ شكل برنامج عملي:

أولاً: للتخلص من الأزمة المالية المزمنة للأونروا حيث وصل العجز المالي في ميزانيتها لسنة 2023 ويقدر بـ 703.7 مليون دولار، أي ما نسبته 49% من اجمالي الموازنة العامة التي تقدر بـ 1.632 مليار دولار، مما يُنذر بكارثة انسانية على مستوى تقديم الوكالة لخدمات التعليم والصحة والاغاثة للاجئين لأكثر من 6 مليون لاجئ يعيشون في 58 مخيماً ومئات التجمعات في مناطق عمليات الأونروا الخمسة، وإنذار لمزيد من حالة اللا استقرار في المنطقة.

ثانياً: تحسين الظروف المعيشية للاجئين في المخيمات والتجمعات وتمكينهم من العيش بكرامة الى حين العودة.

ثالثاً: المزيد من ايلاء الاهتمام والمتابعة لحاجات اللاجئين الفلسطينيين في مصر والعراق.

رابعاً: تعزيز ثبات وصمود اللاجئين في المخيمات الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال.

خامساً: رؤية سياسية واضحة المعالم تأخذ بعين الاعتبار تطبيق القرار 194 لسنة 1948، والذي اكد على حق العودة والتعويض واستعادة الممتلكات.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 15/07/2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى