الأخبار اللبنانية

فؤاد طرابلسي حاضر في منتدى العزم للتراث عن أسماء طرابلس وألقابها في المصادر التاريخية والأخبار

بدعوة من منتدى العزم للتراث وتحت عنوان “أسماء طرابلس وألقابها في المصادر التاريخية والأخبار” حاضر الدكتور

فؤاد فوزي الطرابلسي وذلك في مقر منتديات وقطاعات العزم في طرابلس.
بداية كلمة باسم المنتديات ألقاها مقبل ملك الذي قدم المحاضر ورحب بالحاضرين.
ثم بدا الدكتور الطرابلسي محاضرته في الحديث عن زمن تأسيس مدينة طرابلس منذ عهد الفينيقيين وتحدث عن اصل الإسم القديم للمدينة، ورأى ان اسمها مزيج من كلمتي (Tri) أي ثلاثة و(Poli ) أي مدن، إشارة إلى مدن ثلاث كانت قائمة في نفس موقعها تلك الأيام، وتناول ايضا تسمية المدينة عند المؤرخين المسلمين.
وتابع متحدثا عن ألقاب مدينة طرابلس قديماً وحديثاً واشار الى انها عرفت على مدى العصور بالعديد من الألقاب في العصر الفنيقي بـ “متروبول فينيقيا” وبـ “دار الندوة” وب ـ”دار الشورى”، وفي العصر الأموي طرابلس الفيحاء بـ “الصغرى” وفي العصرالفاطمي والصليبي بـ” دار العلم” و في العصر المملوكي بـ “المملكة الشريفة”، وفي العصر العثماني لقبت طرابلس بـ “الفيحاء”.
وعدد الطرابلسي ابراج المدينة و هي: برج رأس النهر وثانيها برج السباع، وثالثها برج المغاربة، ورابعها برج الشيخ عفان، وخامسها برج أبي العدس، وسادسها برج المشتى وسابعها برج الميناء.
وكان للمحاضر الطرابلسي ايضا وقفة عن المدينة كونها رمزا للتعايش الإسلامي المسيحي.
واخيرا تحدث الطرابلسي عن طرابلس مدينة السلام العربي للعام 2014 مشيرا الى انه تم اختيار مدينة طرابلس من قبل الاتحاد العربي للشباب والبيئة في جامعة الدول العربية في لتكون “مدينة السلام العربي” للعام 2014م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى