قصص وعبر

حي الشجاعية

قصة بناء هذا الحي الباسل

بعد نهاية الهدنة التي عقدها السلطان الكامل محمد مع الامبراطور فردريك الثاني ، وسلمه بموجبها القدس ، سنة ٦٢٦ هجرية. ومدة الهدنة عشر سنوات.

دعا البابا جريجوري التاسع الغرب الصليبي إلى شن حملة صليبية جديدة ضد المسلمين في بلاد الشام.

وقد وجدت تلك الدعوة قبولاً لدى ثيبوت الرابع ملك نافار وأمير شامبني ، الذي أبحر بجيشه إلى فلسطين فوصلها سنة ٦٣٧ هجرية بصحبة صديقه القديم بطرس موكليرك دوق بريتاني.

وتم عقد مجلس حربي بين هذين القائدين وبين قادة مملكة عكا الصليبية ، وتقرر فيه الزحف إلى عسقلان لبناء تحصيناتها المهدمة منذ زمن الحملة الصليبية الثالثة في عهد صلاح الدين ، والهدف اتخاذ عسقلان قاعدة متقدمة لمهاجمة مصر وبقية بلاد الشام التي بأيدي المسلمين.
وخلال ذلك سمع هؤلاء الصليبيون ان قافلة تجارية كبيرة تسير في غور الأردن في طريقها إلى مصر ، فاعترضوا طريقها ونهبوها وقتلوا رجالها.

وكان يرابط في غزة احد قادة العسكر المصري ، وهو ركن الدين الهيجاوي ، وكان ضمن فرسانه فارس مغوار هو شجاع الدين عثمان الكردي – اسم على مسمى –
فتقدم ركن الدين برجاله من غزة والتقوا بهؤلاء الصليبيين القتلة في منتصف ربيع الآخر سنة ٦٣٧ هجرية / نوفمبر ١٢٣٩م قرب غزة وأنزلوا بهم هزيمة ساحقة ماحقة ، وقتلوا منهم ألف وثمان مئة رجل ، وأسروا ثمانين فارساً ، ومئتين وخمسين راجلاً ، وسيق الأسرى يجرون أذيال الخيبة والندامة إلى القاهرة.

وقد أُسْتُشِهَد في هذه المعركة البطل شجاع الدين عثمان الكردي ، فبنى اهل غزة في مكان المعركة حياً سموه ” حي الشجاعية ” تخليداً لذكرى البطل الشهيد شجاع الدين عثمان الكردي.

وأجزم ان الجيش الصهيوني لن يخرج من هذا الحي الماجد إلا بهزيمة مذلة.

وسوف يلحق ، إن شاء الله تعالى ، بهذا الجيش الصليبي الذي سُحِقَ في هذا المكان قبل بنائه.

منقول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى