الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 6 كانون الثاني 2009

النهار

ابلغ مسؤولون اسرائيليون الى غير دولة معنية انهم يرفضون البحث في وقف لاطلاق النار مع حركة ” حماس ” التي تعتبر في نظرهم ” ارهابية” ويريدونه مع السلطة الفلسطينية الشرعية .

تساءل ديبلوماسي عربي عن مصير الحملة السياسية على الفساد واهدار الاموال العامة , وعن مصير اقتراح تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمكافحته .

اظهرت احاديث نواب في تكتل معارض تباينا في المواقف حيال العدوان الاسرائيلي على غزة ودور لبنان في مواجهة هذا العدوان .

السفير

اتصل مرجع باعضاء مجلس له طبيعة تقنية , كل بمفرده , لتأمين تمرير مشروع مخالف لقانون الأملاك البحرية , على خلفية صلة قربى بصاحب المشروع .

انسحب مسؤول امني رسمي من احتفال رسمي على خلفية تجاهله من قبل عريف الحفل بحضور الوزير المعني وسفير دولة كبرى .

قالت أوساط رسمية ان مرجعا حكوميا لم يوقع مرسوما يخص بعض الضباط بعدما تبلغ ان مرجعا رئاسيا كبيرا لا يريد تمرير المرسوم المذكور .

قال مرجع نيابي ان المعركة الانتخابية محسومة في مئة ومقعدين والصراع سينحصر على 26 مقعدا في ثلاث دوائر .


المستقبل

لاحظت أوساط عربية أن حملة مرجع حزبي في لبنان على قيادة دولة عربية أعطت نتائج معاكسة لا سيما على مستوى النخب وعلى المستوى الشعبي في هذه الدولة.

لفتت مصادر ديبلوماسية الى أن “أقصى” ما قام به الحاكم في بلد عربي مجاور هو استجارته بدولة أوروبية شرقية ل “تسريع” التحرّك في مجلس الأمن وقفاً للعدوان الإسرائيلي على غزة.

إستغربت شخصيات تصاعد نبرة حزب معيّن تجاه الداخل واعتباره الانتخابات المقبلة “إمتداداً لحرب تموز 2006” مع ما ينطوي عليه ذلك من تخوين للآخرين

اللواء

تناهت إلى قوى لبنانية الإقليمية في ما يتعلق بالموقف في غزة: بأنهم قادرون على الصمود وتصنيع الأسلحة!·

تصرّ دولتان عربية وإقليمية على إشراك بأي تسوية تؤدي إلى ترتيبات وقف النار·

أبلغ مرجع غربي جهة ذات تأثير أن العد العكسي بدأ لإنهاء أحداث غزة، في ضوء نتائج دخول العدوان المرحلة البرية·

الأخبار

لم يتمكن وفد حركة حماس من اللقاء بمفتي الجمهورية محمد رشيد قباني، في إطار الجولة التي قامت بها حماس على مجموعة من الأطراف والفعاليات السياسية والدينية اللبنانية. وتقدم مسؤولون في الحركة بطلب موعد من مكتب قباني، إلا أنّ الجواب جاء بأنّ “المفتي مشغول” في هذه الفترة.

خلال اعتصام تضامني مع غزة أقيم في بلدة سير – الضنية بدعوة من الجماعة الإسلامية في المنطقة، اتّهم مسؤول الجماعة محمد شندب النظامين المصري والسعودي بتسبّبهما بمأساة أهالي غزة، ما دفع النائبين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز، اللذين كانا بين الحضور، إلى الاعتراض على توجيه مثل هذه الاتهامات، الأمر الذي سبّب مشادّة كلامية بين فتفت وشندب، قبل أن يسود هرج ومرج المكان، على وقع انتقاد بعض الحضور لفتفت وتوجيه اتهامات له.

يقوم حزب الله بأداء دور مهم على صعيد تقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية بهدف توحيد الصف الفلسطيني. ويصبّ هذا الدور في مصلحة حركة حماس، في ظل تخوّف من تعديل بعض مواقف الفصائل الفلسطينية ممّا يجري في القطاع.

ينتظر بعض السياسيين “الوسطيين” نتيجة الهجوم الإسرائيلي على غزة لحسم موقفهم في الانتخابات النيابيّة المقبلة، إذ سيكونون إلى جانب 14 آذار في حال خسارة حماس، وفي المقلب الآخر في حال انتصارها.

انتشرت في أوساط أحد الأحزاب المنضوية في فريق 14 آذار معلومات عن أن الهجوم الإسرائيلي البري سيحسم الوضع في غزة خلال يومين، وعلى هذا الأساس، كان يُفترض بهذا الحزب البدء بحملة إعلاميّة وشعبيّة للقول إنه لا جدوى من سلاح المقاومة بعد تجربة غزة.

الشرق

مرجع روحي قال انه لا يستغرب وضع اللبنانيين ايديهم على قلوبهم خشية حصول ما يمكن اعتباره “حرباً جديدة على لبنان بمستوى ما حصل في تموز 2006” بل أكثر؟!

سياسي مخضرم رأى في تراجع اهتمام قادة قوى 8 آذار باستكمال المجلس الدستوري تصرفاً في غير مصلحتهم وضد كل ما كانوا ينادون به (…)

ديبلوماسي عربي نصح بتجنب كل ما من شأنه اظهار التباينات السياسية على الساحة اللبنانية وكأنه بداية عودة الى الوراء؟!

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى