الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21 كانون الثاني 2009

النهار

كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري ان شائعة “عمّمها” احدهم على تظاهرة عوكر ومفادها ان الرئيس ميشال سليمان لن يتوجه الى اجتماعات الدوحة كانت وراء الهتافات التي أطلقت ضده.

استهجن مسؤول سابق مواقف متكررة من الاستقلالية و”الوسطية” لرئيس كتلة نيابية ووصفها ب “الهرطقة”.

توقع مرجع سياسي خلط اوراق داخلية بعد التطورات الايجابية التي شهدتها قمة الكويت.

السفير

بارك أحد نواب المعارضة لنائب موال انتقال قادة معسكر الاعتدال العربي الى معسكر الممانعة فكان جواب الموالي “نحن من يبارك بانتقالكم الى معسكرنا”!

جرت مناقشات حادة في تيار موال على خلفية التعامل سياسياً وشعبياً مع اجتياح غزة.

قال أحد المشرفين على مركز للاستطلاعات، ان تظاهرة عوكر التي رفعت شعارات ضد رئيس الجمهورية رفعت حجم التعاطف معه في الشارع المسيحي!

المستقبل

لاحظ مراقبون أن حزباً فاعلاً لم يعلّق لا من قريب ولا من بعيد، على مجريات قمة الكويت ومحطاتها البارزة والمفاجئة.

وزير خدماتي التزم الصمت ازاء كشف ارتكابات تتعلق بتعيينات قام بها لمحاسيب في وزارته. ولم يرد على الوقائع التي أذاعها نائب خبير وضليع في هذا الشأن.

فوجئت شخصيات موالية لنظام مجاور بتطورات اقليمية لم تكن تتوقعها، وبدت مرتكبة ولا تعرف ما تقول رداً على أسئلة وُجّهت إليها.

اللواء

يتردّد في صالونات سياسية أن ثمة لدى قوى فاعلة في المعارضة، من فكرة تكمن وراء !·

لم يخفِ مسؤول دولي كبير عجز منظمته عن حمل إسرائيل على الانسحاب من القسم الذي احتلته في عدوان 2006 في بلدة الغجر·

لم تلتزم محطات محسوبة على فريق إقليمي – محلي بمناخ التهدئة المفترض أن تكون أطلقته خطوات المصالحة في الكويت!·

الأخبار

استقبل الوزير طلال أرسلان في دارته في خلدة النائب السابق إميل إميل لحود الذي ناقشه في ملف المعارضة الدرزيّة، وأبلغه ضرورة أن يفسح المجال لبقيّة أطراف هذه المعارضة للمشاركة السياسيّة، وهي الرسالة ذاتها التي نقلها إليه مستشار الوزير السابق سليمان فرنجيّة سابقاً، الذي زاره برفقة المحامي مالك السيّد (نجل اللواء المعتقل جميل السيّد) والباحث كمال فغالي. وقد طالب أرسلان بضمان حصوله على مقعد درزي في حاصبيا وآخر في بعبدا حتى يخوض معركة عاليه.

أرسل أحد كبار رجال الأعمال رسالة إلى رئيس حكومة سابق، يقترح فيها ترشيح أحد كبار المصرفيين في لبنان لنيل جائزة نوبل للفساد. والمرشح لهذه الجائزة هو رئيس مجلس إدارة أحد المصارف منذ عام 1989، وصاحب موقع أساسي في مؤسسة سياسية. وبحسب الرسالة، فقد وزّع المناصب العليا في المصرف، وعددها تسعة، عليه وعلى أفراد عائلته على الشكل الآتي: شقيقه محامياً للمصرف، شقيقه الثاني رئيساً لمجلس إدارة شركة تابعة للمصرف، ابن شقيقه مديراً عاماً للشركة، شقيقه الثالث (مهندس) مسؤولاً عن أعمال وأشغال البنك العقارية، شقيقه الرابع مسؤولاً عن المشتريات في المصرف، شقيقته رئيسة إدارة شؤون الموظفين في المصرف، ابنته (محامية وزوجة قاضٍ) رئيسة دائرة القضايا القانونية في المصرف للاستثمار، ابنته الثانية رئيسة إدارة شركة الإعلانات التابعة للمصرف.

استفاد عدد من نواب تكتّل التغيير والإصلاح من انشغال السياسيين ووسائل الإعلام بالعدوان الإسرائيلي على غزّة، فأحضروا مجموعة ملفات خاصة بالوضع الاقتصادي والمعيشي وحقوق فئة من الموظفين المتقاعدين، وأعدّوا مشاريع قوانين سيتقدّمون بها إلى المجلس النيابي خلال الأسبوع المقبل.

لم تصل المعارضة بعد إلى وضع آليّة عمل للّجنة المركزيّة التي من المفترض أن تؤدي دور التنسيق بين جميع أطراف المعارضة واختيار أسماء المرشحين وإدارة العملية الانتخابية تمويلاً وترشيحاً ودعاية في كل لبنان.

الشرق

وزير على علاقة وطيدة بقادة الفصائل الفلسطينية في لبنان يعيد نجاح مساعي ابعاد هؤلاء عن تباينات الحرب على غزة الى ان “الوضع الداخلي لم يعد يسمح برهانات خاطئة”!

نائب سابق يعلق أهمية فائقة على التفاهم من الآن على لوائح التحالفات الانتخابية “قبل ان تتطور الخلافات الى ما لا تحمده عقباه”!

رئيس كتلة نيابية يعترف بأنه يشعر بصعوبة خياراته السياسية لكنه يشدد على قناعاته وتمسكه بها!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى