الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 29 كانون الثاني 2009

البلد

تحاول مختلف القوى السياسية التقرّب من بعض الوافدين اللبنانيين من دول الخليج لاستمالتهم انتخابياً، في وقت يبحث هؤلاء عن استثمار ما ادخروه للأيام الصعبة.

لا يزال رئيس حزب فاعل يسعى لدى فاعلية سياسية الى تبنّي ترشيحه في البقاع الشرقي، واستبداله بنائب عتيق في هذه المنطقة.

تتطلع فاعليات في صفوف 14 آذار الى معرفة طبيعة اللقاءات مع قوى في 8 آذار في إطار سياسة الانفتاح الأميركية التي ينتهجها الرئيس اوباما.

النهار

يعتقد ديبلوماسي عربي ان ما بعد حرب غزة قد يكون أسوأ مما قبلها اذا لم يتم التوصل الى تشكيل حكومة وفاق وطني فلسطيني.

يرى مسؤول سابق ان أي استراتيجية دفاعية تبقي سلاح “حزب الله” خارج كنف الدولة يتعارض وبنود القرار 1701.

قال مسؤول برلماني سابق ان اعتماد قانون ال 60 للانتخابات من دون النظام النسبي هو الذي يجعل الخطاب السياسي للمرشحين طائفياً ومتطرفاً.

السفير

حاول المسؤول الجيورجي الذي زار بيروت عرض فكرة قيام استثمارات لبنانية في بلاده وجاءه الجواب من قطبين بارزين في 14 آذار “إننا غير مهتمين لأنه عندنا أصدقاء في روسيا ولا نرغب بأن يأخذوا على خاطرهم منا”.

قال سياسي بارز إنه لا يستطيع أن يفهم سلوك ومواقف عائلة المر “لأنها أصبحت علماً سياسياً قائماً بذاته أو مورولوجي”.

احتج نواب معارضون على قيام مؤسسة إعلامية رسمية باختصار مواقفهم بالمقارنة مع ما ينشر لنواب الموالاة.

أثار قانون الإيجارات الجديد بلبلة قضائية لتضمنه إشكالية تتعلق بإيجارات المنازل التي لم يؤت على ذكرها بالشكل المناسب.

المستقبل

اكدت احصاءات حديثة وصلت الى رئيس تيار سياسي، كل مخاوفه التي عبر عنها في الايام الماضية من خلال الهجوم على فكرة الكتلة الوسطية، علما ان الاحصاءات تشير الى تراجعه في منطقة كانت تعتبر حصناً له.

عُلم ان وزيراً سابقاً يُعدُّ من ابرز ابواق دمشق في لبنان، مصاب بإحباط كبير بعد ان امتنع احدهم عن اخذه كوديعة في كتلته للانتخابات المقبلة.

ان الإهمال الذي يشهده مكتب رسمي في عاصمة الشمال يدير شؤوناً حياتية لآلاف المواطنين مرده لاسباب سياسية وفئوية تستهدف فئة محددة من ابناء الشمال.

اللواء

يقول معنيون أن حسم ترشيحهم، وعن الدوائر الممكنة، رهن قرار يأتي إلى المعارضة في الوقت المناسب·

سأل قيادي في الموالاة، لماذا لا يبدأ وزراء المعارضة بأنفسهم، ويوجهون الدعوات لنظرائهم السوريين لزيارة لبنان والتنسيق بين الوزارات؟·

يُعتقد في بعض الأوساط أن الاشتباك بين مرجعين على خلفية مالية، يتضمن رسائل انتخابية قبل 7 حزيران وبعدها!·

الأخبار

يؤكد كتائبيون متنيون أنّ سامي الجميّل لن يترشح عن أحد المقاعد المارونية في المتن إذا قرّر والده التحالف مع النائب ميشال المر، وذلك لأسباب سياسية تتعلق بتاريخ المر، علماً بأنّ سامي يقبل التحالف مع الياس ويعارضه مع ميشال. إلّا أن المر يسعى لترشيح نفسه لا ابنه، من منطلق أن وزارة الدفاع ستبقى في عهدة الياس ما دام العماد ميشال سليمان رئيساً.

سأل أحد الصحافيّين المسؤول في وزارة الخارجيّة الكوبيّة الذي زار لبنان أخيراً، من هو السياسي الذي استطاع وضع أقرب تحليل سياسي للتحليل الكوبي، فأجاب: وئام وهاب.

تضغط القوّات اللبنانيّة لتعيين أحد قياديّيها في الشمال مسؤولاً عن وزارة الأشغال العامة والنقل في الشمال خلال الأيام القليلة المقبلة لينظم توزيع خدمات الوزارة على مرشّحي الأكثرية.

أشرف تيار المستقبل في دائرتي زحلة والبقاع الاوسط والبقاع الغربي وراشيا على إنجاز تركيبة ماكينته الانتخابية. وأطلق ورشة توزيع المهمات على أنصاره في جميع قرى وبلدات الدائرتين. كما باشرت قيادة التيار المركزية والمحلية بتعيين اللجنة السياسية التي ستدير وتشرف على الاستراتيجية العامة للمعركة في البقاعين الاوسط والغربي.

يردّد مسؤولو حزب القوات اللبنانية المركزيّون أن النائب فريد مكاري سيكون الفائز الأول في دائرة الكورة، والنائب جورج عدوان سيحل أول بين الفائزين في الشوف، وسيتقدم أنطوان زهرا على مرشح التيار الوطني الحر جبران باسيل بفارق كبير.

تتعدّد وسائل وطرق استخدام النفوذ إرضاءً لبعض الناخبين، ولا سيما “المفاتيح” منهم. وآخر المعلومات المتداولة في هذا المجال تفيد بأن نائباً أكثرياً من نواب الأشرفية طلب 250 رخصة سلاح و250 رخصة تركيب زجاج سيارات حاجب للرؤية، وقد استجاب مكتب وزير الدفاع لهذا الطلب، إذ يتولى أحد العمداء في هذا المكتب تمرير ما بين 10 و15 رخصة شهرياً للمستفيدين من أتباع هذا النائب، وهو ما عدّه المتابعون “رشى موصوفة” تتوسّل الدمج بين الامتياز السياسي والمال والسلاح الفردي بهدف خلق عصبية في الشارع.

الشرق

جهة سياسية بارزة لم تتوقف عن التلويح بمنع البت بموضوع المجلس الدستوري في مجلس الوزراء حتى ولو اقتضى الامر خوض معركة اثبات وجود؟!

مجلس طائفة طلب عدم مراجعته في اي موضوع له علاقة بالانتخابات النيابية المقبلة “تجنباً لمحاذير اقحامه في مواقف يرفضها في المطلق”!

بيان عن موضوع مجلس الجنوب تبناه احد النواب وتولى تلاوته بعدما كان احد زملائه موعوداً بالمهمة!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى