الأخبار اللبنانية

مجلس طرابلس في المؤتمر الشعبي اللبناني بعرض لمطالب الفيحاء

لا يخفى على أحد التقصير المزمن بحق مدينة طرابلس ، العاصمة الثانية والتي تم حرمانها طوال العهود

والحكومات السابقة ، الى درجة بتنا فيها مقتنعين بوجود قرار يقضي بمعاقبة هذه المدينة لتطويعها ، ففي كل المشاريع الإعمارية والإنفاق الكبير الذي تم ، لم تتجاوز حصة هذه العاصمة النذر اليسير .

وبناءً على ما تقدم ، تبقى مطالب طرابلس وحاجاتها هي ذاتها منذ أكثر من نصف قرن ، ويهمنا إعادة التذكير بها آملين أن تلقى هذه المذكرة التجاوب والدراسة اللازمين .

 

1- من الضروري البدء بإعادة تأهيل وتشغيل مصفاة طرابلس ، بعد تحديد السياسة النفطية التي نريد ، ومن غير المقبول بقاء هذا المرفق الحيوي معطلاً مع تحمل الدولة لنفقات موظفيه في الوقت الذي إستطاعت قلّة مدعومة بناء ثروات ضخمة من تجارة المشتقات النفطية .
2- تحديث وتعميق مرفأ طرابلس وحل كل المشاكل الإدارية التي تعيق إطلاق العمل به وتعزيز حركته وإستكمال إنجاز ما تبقى من مراحل في مشروع مرفأ الصيادين في ميناء طرابلس .
3- تطبيق مبدأ حصرية المعارض بشكل فعلي وذلك لإطلاق معرض رشيد كرامي الدولي الذي ثبت أنه يعتبر من أبرز المنشآت في هذا المجال ليس في لبنان فقط بل في المنطقة المحيطة كلها ، مع إيلاء الإهتمام بفكرة المعرض الدائم للمنتجات الصينية .
4- السعي مع مختلف الفعاليات الإقتصادية والنقابية لكسر الجمود والركود الإقتصادي الذي تعاني منه المدينة عبر إقامة المنطقة الصناعية وسوق الخضار إضافة لأسواق حرفية أخرى ورعاية المؤسسات والصناعات الناشطة والصاعدة في المدينة .
5- فك الخناق عن مدينة طرابلس عبر إستكمال وصلة الأوتستراد الساحلي ( الميناء – المحجر الصحي – البداوي ) ليسهل عبور المدينة دون أن يتسبب ذلك بإختناقات داخلها .
6- إنشاء محطة تسفير أو أكثر تخفف من الإزدحام والإختناق الذي يعاني منه وسط المدينة .
7- الإسراع في إنجاز بناء المدينة الجامعية الموحدة في منطقة المون ميشال .
8- الإهتمام بآثار المدينة القديمة وأبراز جماليتها من خلال تأهيلها لتنضم الى الخريطة السياحية في لبنان والمنطقة ( اتمام تنفيذ مشروع الارث الثقافي ) ، علماً أنه يوجد أكثر من مئتي أثر تاريخي في المدينة .
9- إنجاز مشاريع الضم والفرز بالسرعة المطلوبة في منطقة زيتون طرابلس ( المعيصرة ) وبساتين طرابلس الشمالية ، ليصار بعدها السماح بالبناء في منطقة بساتين طرابلس الغربية .
10- التشغيل الكامل للمستشفى الحكومي الحالي . وإنشاء مستشفى حكومي جديد في منطقة المنار – وفقاً للمرسوم الإشتراعي رقم 159/83 وتلبية للحاجات المتزايدة للعاصمة الثانية للبنان.
11- البدء بتنفيذ مشروع سكة الحديد التي تصل طرابلس بالحدود السورية نظراً لأهمية ذلك المشروع على الحياة الإقتصادية .
12- تحديث وسائل جمع النفايات والتخلص منها دون أن تترك آثاراً سلبية على البيئة ، كما هو حاصل من روائح كريهة تنتشر في المدينة من مكب النفايات الحالي واعادة النظر في جدوى التكرير الثنائي لمحطة التكرير المنجزة حديثا فالعودة عن الخطأ فضيلة .

إن هذه لمطالب تكتسب أهميتها من كون أغلبها مطالب جرى تكرارها على مدار العهود والحكومات نأمل أن يكون لهذا العهد الجديد فضل الإنطلاق بها ، ليكون ذلك عنوان لإنطلاق مسيرة الإنماء المتوازن .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى