الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 10 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 10 ايلول 2008
البلد

نقل مقربون عن زعيم في “الاكثرية” انه يرى تقاطعا في المصالح مع حزب فاعل في “الاقلية” على امور وطنية شتى ابرزها منع عودة الوصاية السورية الى لبنان.

رئيس تيار شمالي نأى بنفسه عن اصدار اي موقف مؤيد او معارض للمصالحة الشمالية، علما ان معظم القيادات الشمالية الرئيسة رحبت بهذه المصالحة.

موقف الشيخ ايمن الظواهري الذي هاجم فيه مواقف ايران وحزب الله من المقاومتين العراقية والافغانية قرأته مصادر امنية باعتباره رسالة تحمل تهديدا يدفع الى القلق في لبنان.

الشرق

مسؤول حزبي رد على ادعاءات القائلين انهم تركوا الحزب لأسباب سياسية بقوله انه تخلى عن خدماتهم بعدما تبين له ان هؤلاء يبحثون عن مصالح خاصة؟!

سياسي توقع ارتفاع عدد السفراء من خارج الملاك كنتيجة حتمية لتسويات سياسية طاولت بعض المراكز الرسمية الحساسة في الدولة؟!

حزبي بارز نفى ما تردد عن مشروع مقايضة نيابية من خلال تحالفات مرحلة الانتخابات المقبلة فيما تؤكد اوساط مطلعة ان التفاهم قد تم ولم يعد ينقصه سوى الاعلان (…).


النهار

استئونف في بعض المناطق الجنوبية الساحلية، تمديد الكابلات الهاتفية التابعة لشبكة “حزب الله”.

تساءلت اوساط سياسية كيف يمكن اجراء الانتخابات النيابية المقبلة اذا ظل تعليق الصور ورفع اللافتات ممنوعين.

توقع ركن في قوى 14 آذار ان تنتهي المواجهة السياسية بين الولايات المتحدة الاميركية والمحور الايراني – السوري الى ما انتهت اليه في لبنان منذ ان امتنع المسؤول الاميركي ديفيد ولش عن الرد على سؤال حول نوع الدعم الاميركي لهذه القوى.

السفير

ذكر تقرير دولي ان الادارات اللبنانية، فضلا عن الفساد الذي يشوبها، تفتقر الى النظافة ما ينعكس صحياً على الموظفين والمواطنين.

وصف سفير دولة كبرى مستقبل المنطقة بأنه صعب جداً، ما يفرض على القيادات اللبنانية انتهاز فرصة الهدوء لتحصين الوضع الداخلي.

طلب عضو فاعل في قوى 14 آذار الدعوة الى اجتماع قيادي للاطلاع على تفاصيل المصالحة ومعطياتها، باعـتبار ان معظـم هذه القيادات ليست في الأجواء.

المستقبل

& أثار انقطاع الاتصالات الهاتفية المحمولة في منطقة بعلبك وجوارها من السادسة الى منتصف ليل الأحد استغراباً وقلقاً حول أسباب هذا الانقطاع.
***
& يكثف الطيران الإسرائيلي منذ أيام طلعاته الجوية على علو منخفض ومتوسط فوق الجرد الغربي من منطقة بعلبك، وكان هذا التحليق الإسرائيلي نادراً بعكس منطقة الجرد الشرقي من بريتال الى نحلة حيث كان يومياً.
***
& تسعى دمشق الى عودة نائبين من طائفة معينة الى المجلس النيابي المقبل كان جرى استبعادهما عن “اللوائح الرسمية” للطائفة في الانتخابات الأخيرة.

اللواء

كشف مصدر مطلع أن القمة الرباعية اتخذت جملة من التوجهات تجاه لبنان بدأت تظهر تباعاً في غير خطوة كبيرة·

دُعي رئيس جمهورية سابق إلى إفطار القصر الجمهوري بصفته فعالية مشاركة في مؤتمر الحوار لتجنب الإحراج مع مرجع كبير سابق!·

لا يزال السلاح يتدفق إلى بعض المناطق المحاذية لحدود معينة بالرغم من جهود المصالحة التي حققت تقدماً!·


الأخبار

كلفت السفيرة الأميركية في لبنان، ميشال سيسون، فريقاً من معاونيها الأمنيين والسياسيين القيام بجولة على عدد من القيادات الطرابلسية، بما فيها تلك التي تتصل بالمجموعات الإسلامية للوقوف على رأيها في أسباب المصالحة التي تمّت وأبعادها، وما إذا كانت ستستمر أو أنها عرضة لاهتزازات، وهو الأمر نفسه الذي بدأت سفارات غربية أخرى القيام به، مع اهتمام لافت للسفارة الإسبانية في لبنان، ولا سيما أن الجانب الإسباني يهتم بملف التسلح لمجموعات يقول إنها على صلة بتنظيم القاعدة وتتخذ من الشمال مقراً لها، ويشتبه في أن لها علاقة بتفجيرات وتهديدات تعرضت لها القوات الإسبانية العاملة في الجنوب.

رفضت بعض المجموعات المقاتلة في باب التبانة التوقيع على وثيقة المصالحة، رغم أنها شاركت في المفاوضات التي قامت بها مخابرات الجيش في الشمال، لأنها اشترطت في البداية أن يكون الحلّ بالتوازي مع تحسين الشروط المعيشيّة والاهتمام بالناس في باب التبانة، وهو ما لم يحصل. ويأتي موقف هذه المجموعات حالةَ رفض لتحوّلها إلى بيادق في يد الفريقين المتحاربين عند السنة والعلويين.

تتجه الجهات المعنية في وزارة الإعلام إلى تعيين إحدى مستشارات النائب بطرس حرب، لور سليمان، مديرة للوكالة الوطنية للإعلام، والمستشار الإعلامي للنائب أحمد فتفت، علي اللحام، رئيساً للتحرير.

يتعرّض أحد النوّاب العونيين لحملة شرسة من مقرّبين ومنافسين على خلفيّة حصوله على نسب عالية في الإحصاءات التي أجرتها عدّة جهات أخيراً، ما حدا هذا النائب إلى تخفيف ظهوره الإعلامي إلى الحدود الدنيا حتى لا يستفز الحلفاء.

يجمع أحد نواب تكتل الإصلاح والتغيير تواقيع زملائه على اقتراح قانون يقضي بفصل النيابة عن الوزارة، واستحداث موقع نائب رديف، ليشغل منصب النائب الذي يتوفى أو الذي يختار أن يكون وزيراً، وذلك بتوجيه من الرئيس ميشال عون الذي كان أوّل الموقِّعين. ويقضي القانون بأن النائب الذي يصبح وزيراً لا يمكن أن يعود إلى المجلس بعد استقالة الحكومة. وسوف يكون لهذا المشروع تأثيره على مرشحي التيار الوطني الحر للانتخابات النيابية المقبلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى