الأخبار اللبنانية

انطلاقة جديدة للشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للمتطوّعين والاتحاد العربي للعمل التطوّعي

استقبل الأستاذ ريتشارد ديكتوس، المنسق التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوّعين، في المقر الرئيسي

لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوّعين في مدينة بون الألمانية، الأستاذ يوسف علي الكاظم، الأمين العام للإتحاد العربي للعمل التطوّعي. حيث أطلقا التقرير السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين 2013 باللغة العربية لأول مرة، والذي تم إنجازه برعاية سخية من الإتحاد العربي للعمل التطوّعي.
كما وتم إعادة التوقيع أيضا على تمديد مذكرة التفاهم بين الإتحاد العربي للعمل التطوّعي وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، والذي يأتي استمرارا لمذكرة التفاهم الأولى التي جرى توقيعها سابقا في تموز 2012 تحت رعاية جامعة الدول العربية في القاهرة، مصر.
تعزز مذكرة التفاهم التزام الإتحاد العربي للعمل التطوّعي وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين بالعمل من أجل تعزيز نهج منظم للتطوع في الدول العربية. يشترك برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين والإتحاد العربي للعمل التطوّعي الهدف المشترك المتمثل في دعم تطوير العمل التطوّعي في القطاعين¬ الحكومي والخاص في الدول العربية.
متابعة لذلك الهدف، اتفق الطرفان على التعاون و“العمل معا على المستويات العالمية والإقليمية العربية لتعزيز ومناصرة العمل التطوّعي، ودمج التطوّع في التخطيط التنموي وحشد المتطوّعين كقوة من أجل تحقيق التنمية والسلام. والعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء لخلق بيئة مواتية للعمل التطوّعي، لتشجيع الدول الأعضاء في الإتحاد العربي للعمل التطوّعي على المساهمة سنويا في صندوق التبرعات الخاص التابع لبرنامج الأمم المتحدة  للمتطوعين، لدعم تطوير و/أو تعزيز  الشبكات والبنية التحتية المحلية التطوّعية، وبناء قدرات المنظمات الشريكة، لبناء برامج تطوعية فاعلة والقيام ببحوث مشتركة وتبادل أفضل الممارسات والتعلم منها.”
سيضع الإتحاد العربي للعمل التطوّعي وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين خطة عمل مشتركة وإطار عمل لتعزيز أوجه التآزر في مجالات المصالح المشتركة والعمل معا لتشجيع العمل التطوّعي في المنطقة العربية وزيادة انخراط المواطنين العرب كمتطوعين للأمم المتحدة.  
يذكر أن الإتحاد العربي للعمل التطوّعي هو اتحاد قيادي يضم ممثلين من الدول العربية من المنظمات التطوّعية التي تعمل من خلال المتطوّعين لتنمية ورفاهية المجتمعات العربية. تتمتع الإتحاد العربي للعمل التطوّعي بوضع قانوني مستقل تحت مظلة ورعاية جامعة الدول العربية. تم تأسيس الإتحاد العربي للعمل التطوّعي في عام 2003، ويضم الوكالات والمنظمات والمؤسسات والجمعيات التي تمثل 19 دولة عربية.
بفضل هذه الشبكة الكبيرة بين المنظمات في الدول العربية، يعتبر الإتحاد العربي للعمل التطوّعي شريكا مميزا لبرنامج الأمم المتحدة في المبادرات القادمة المشتركة والتعاون في المنطقة العربية، بما في ذلك الجائزة العربية للعمل التطوّعي، والمنتدى الإقليمي للعمل التطوّعي للشباب.
علاوة على ذلك، سيعزز برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين تقديم الدعم الفني والاستشاري للمنظمات الأعضاء في الإتحاد العربي للعمل التطوّعي العاملة في مجال التطوّع، بما في ذلك وضع معايير وسياسات التطوّع، وتعبئة الموارد الحكومية لخدمة أنشطة مشتركة يتم تنفيذها على المستوى الوطني، ووضع اتفاقيات لتقاسم التكاليف.
يتمتع الإتحاد العربي للعمل التطوّعي  بالشخصية الاعتبارية المستقلة تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويتألف من الجهات والمنظمات والمؤسسات والجمعيات والمراكز المعنية بالعمل التطوّعي في الوطن العربي، لتحقيق التعاون بين الجهات التطوّعية ومساعدة منظمات العمل التطوّعي العربية فيما تبذله من الجهود في مجال اختصاصها لحشد الطاقات الخلّاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها فيما يفيد التنمية العربية الشاملة، والمساهمة في تطوير العمل التطوّعي من خلال تأهيل وتدريب الإنسان العربي في برامج ومشاريع رائدة تضطلع بها المنظمات العربية للنهوض بحركة العمل التطوّعي.
برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين هو منظمة الأمم المتحدة التي تسهم في تحقيق السلام والتنمية من خلال العمل التطوّعي في جميع أنحاء العالم.  العمل التطوّعي هو وسيلة فعالة لإشراك الأفراد في التصدي للتحديات الإنمائية، ويمكنه إحداث تحول في سرعة التنمية وكيفيتها. ويعود العمل التطوّعي بالفائدة على المجتمع ككل وعلى المتطوّعين الافراد من خلال تعزيز الثقة والتضامن والتعامل بالمثل بين المواطنين، وأيضا من خلال السعي الهادف لتهئية الفرصة للمشاركة.
م. محمد علي الجنّون
رئيس مركز لبنان للعمل التطوّعي
عضو المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للعمل التطوّعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى